بنوك مصرية تتيح صرف الرواتب مقدماً حتى 100 ألف جنيه مقابل فائدة شهرية بسيطة

وفاء - | مال واعمال

توسعت عدد من البنوك المصرية بالسماح بخدمة دفع الرواتب مقدمًا لموظفين القطاع الحكومي والخاص ، وأكد مسؤولين التجزئة المصرفية ان الطلب على خدمة الحصول على الرواتب مقدمًا تزايدت بشكل ملحوظ منذ بداية العام الماضي ، وذلك بعد ارتفاع مستويات التضخم و تآكل قيمة الجنيه .

البنوك المصرية تتيح صرف الرواتب مقدما

حيث أضاف احد المسؤولون بأن خدمة دفع الرواتب مقدمًا هي خدمة يقوم بتقدمها البنوك لعملائها وذلك مقابل فائدة شهرية بسيطة، مما يجعلها هي الأكثر طلب من جانب العملاء، مقارنة لما تضيفه ببطاقات الائتمان من أعباء وديون على العميل في اغلب الأحيان، ويتم رفع التطلعات الشرائية بما يزيد عن التدفقات المالية .

ويتيح حوالي 12 بنك في مصر هذه الخدمة (خدمة دفع الرواتب مقدما) بعد ان يتم استيفاء العملاء للشروط المطلوبة، ومن أشهر هذه البنوك ( البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك الأهلي قطر الوطني، والبنك العربي الإفريقي الدولي، وبنك كريدي أجريكول .

ويسعى العديد من البنوك الخاصة وفروع البنوك الأجنبية إتاحة الخدمة في مصر قريبا، لمواكبة المنافسة وتحقيق الخدمات المالية الشاملة للعملاء، حسب المصادر المصرفية .

شروط الحصول على "الراتب مقدما"

حيث يمكن لموظفي القطاع الحكومي والقطاع الخاص الحصول على مرتباتهم قبل بدء موعد الصرف بأيام عن طريق استيفاء بعض الأوراق التنظيمية التي يقوم بتحددها كل بنك، على أن يتم تسديد المبلغ المسحوب فورًا بعد تحويل الراتب الشهري على بطاقة المرتبات .

ويقوم الموظف بالحصول على جزء من الراتب مقدم بنسبة تتراوح بين 30 لـ 90% ويكون الأغلب للمشتريات وحصة قليلة من الراتب للمسحوبات النقدية من خلال ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك .

حيث يمكن للموظفيين صرف جزء مقدم من الراتب بفترة تتراوح من ( 15 لـ 21 يوم ) قبل معاد تقاضى الراتب، بشرط أن لا يقل الراتب الشهري عن 6 آلاف جنيه، وقيمة لا تزيد عن 100 ألف جنيه .

وقد بدءت البنوك بالاتجاه لطرح البرنامج محاولة لتخفيف بعض الأعباء المالية على العملاء، بعد ارتفاع الضغوط الاقتصادية والمصروفات منذ ظهوربداية جائحة فيروس كورونا عام 2020، وفي ظل ارتفاع مستويات الزيادة في الأسعار لمعدلات قياسية ومتوالية.

العمولات والفوائد

ساهم انخفاض تكلفة خدمة دفع الرواتب مقدما في زيادة إقبال العملاء على الاستفادة من الخدمة، بعد تقديم تعهد من الشركة أو مؤسسة العمل بالالتزام بسداد الرواتب في المواعيد المحددة بدون اي تأخيرات أو مخالفات من الموظف نفسه، حسب مسؤولي التجزئة المصرفية .

وتتراوح فائدة خدمة دفع الرواتب بين 1.25% لـ3% شهريا، وحسب بداية فترة الشراء، وفي حالة تخلف اي موظف عن سداد المرتب في الموعد المحدد، يتم فرض غرامات تأخير شهرية رمزية تتراوح بين 25 لـ 50 جنيه.

عن الكاتب

وفاء
وفاء
35 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

مال واعمال
حملة مقاطعة الأسماك في مصر تؤدي إلى إنخفاض الأسعار بالأسواق

تم إطلاق حملة لمقاطعة الأسماك والتي أُطلق عليها "خليها تعفن" والتي أستمرت إلى عشرة أيام من المقاطعة، والتي أثرت على الأسواق المصرية...

مال واعمال
حملة شبابية لـ مقاطعة السجائر بعد ارتفاع أسعارها في الفترة الأخيرة

في ظل الظروف التي يمر بها إقتصاد البلاد، قاموا المواطنين بإطلاق حملات عديدة لمقاطعة المنتجات والسلع الأساسية التي أرتفع أسعارها بشكل...

حملة شبابية لـ مقاطعة السجائر بعد ارتفاع أسعارها في الفترة الأخيرة