هل أعلنت اسرائيل عدم تسيير رحلات حج مباشرة إلى السعودية

أعلنت مصادر رفيعة المستوى في الحكومة الاسرائيلية في شهر مايو الماضي عن انفراج في المباحثات مع المملكة العربية السعودية حول تسيير رحلات جوية إلى بلاد الحرمين للعام الحالي، وهذا الأمر تسعى له الحكومة منذ سنوات عديدة في إطار تطبيع العلاقات الإسرائيلية السعودية وتعزيز التواصل بين البلدين، لكن لم تنجح تلك المفاوضات وإن رحلات الحج لن تنطلق هذا العام من اسرائيل بسبب تعثر المفاوضات بينهما حول الترتيبات اللازمة لذلك.

إقرأ أيضاً : هل سيؤثر تأجيل اختبار طلبة توجيهي جنين على موعد النتائج

الإجابة الصحيحة

إسرائيل تعلن عدم تسيير رحلات حج مباشرة إلى السعودية

أعلنت وسائل اعلام اسرائيلية أن الحكومة أنها حاولت جاهدة ان تقوم بإطلاق رحلات الحج لأول مرة إلى المملكة العربية السعودية عن طريق الجو، وقد بدأت النقاش بين كلا البلدين مطلع هذا العام إلى أن أعلنت مصادر اعلامية في الحكومة الإسرائيلية عن وجود موافقة مبدأيه حول هذا القرار، لكن بالتزامن مع خروج بعثات الحج من جميع الدول صرحت الحكومة أنه لن تنطلق هذه البعثات في العام الحالي.

وفي ذات الإطار صرح موقع "I24" عن تساحي هنغبي _ عضو الكنيست الإسرائيلي سابقً_ قوله إنه "مم الممكن في الحج المقبل ستصبح البلاد في حالة يسمح لها بالمشاركة في هذه الرحلات" وأضاف قائلًا: " أن رحلات الحج الجوية تنطلق من مطار بن غوريون، ولكن ليس في المستقبل القريب".

طائرة
صورة توضح عن طائرة اسرائيلية

رد الرياض حول اعلان اسرائيل عدم تسيير رحلات الحج هذا العام

أكدت وسائل الأعلام السعودية أم الحكومة منذ بداية الأمر لم توافق على مثل هذه البعثات على الرغم من محاولتها الدائمة لتطبيع العلاقات بشكل دائم، وأن هذه الرحلات ستساعد في إنشاء المزيد من العلاقات الحقيقية بين كلا البلدين.

وفي سياق اخر يشعر بعض المحللون أن التطبيع بين اسرائيل والمملكة العربية السعودية مرهونًا بالموافقة على التطبيع بين الاخيرة والولايات المتحدة الأمريكية بينما تعنت الرئيس الأمريكي بايدن يجعل التطبيع " بعيد المنال".

من جهتها عبر مصدر رفيع المستوى في الحكومة السعودية إن الرياض ترى أن التطبيع مع دولة الكيان يأتي في مقابل موافقة الولايات المتحدة لما تقوم بها من نشاط نووي مدني. وقد اعلنت إسرائيل عن خوفها من حدوث الموافقة غلى هذا الأمر فينعكس عليها سلبًا في المستقبلـ يأتي ذلك في إطار ما تم الحديث عنه حول إسرائيل تعلن عدم تسيير رحلات حج.

في الختام فإن إسرائيل تعلن عدم تسيير رحلات حج في العام الحالي ينعكس بالضرورة على جميع العلاقات الأخرى بين البلدين وبالتالي تعثر المفاوضات بينهما فيما يتعلق بالتطبيع .

تابعنا علي Follow الميثاق at Google News