تحذير وزارة البيئة توضح غرامة رمي النفايات في الطرقات ومن نوافذ المركبات

فرضت وزارة البيئة غرامات رمي ​​القمامة في الشارع وخارج نوافذ السيارات. تعرف على الغرامات المطبقة على التخلص من النفايات وأهم أحكام لائحة نظام إدارة النفايات بالمملكة والتي تهدف إلى تحسين المشهد والسلوك الحضاري للمجتمع. اليكم التفاصيل في السطور التالية.

غرامة رمي النفايات في الطرقات

ان غرامات رمي ​​القمامة تحددها وزارة البيئة وتقدر بحد أقصى 1000 ريال ، وبحد أدنى 200 ريال. هناك غرامة على رمي الأشياء من منزلك حيث لا تنوي ، لكن الغرامة يمكن أن تتراوح من 500 ريال إلى 1000 ريال. تبلغ الغرامات 20 ألف ريال وتبدأ من 500 ريال عند التخلص من النفايات في منحدرات وجداول الوادي والبنوك. تبدأ العقوبات المفروضة على التخلص من النفايات التي تنتمي إلى شركة بغرامة تتراوح من 100000 روبية إلى 1000000 روبية.

ضوابط نقل النفايات الخطرة

و في هذا السياق تم وضع مجموعة من الضوابط الهامة ضمن لائحة نظام إدارة النفايات عند التعامل مع النفايات الخطرة ونقلها ومن هذه الضوابط:

  • يتم نقل النفايات في حاويات نقل ذات مواصفات مطابقة لما يحدده المركز.
  • يتم وضع العلامات التحذيرية المعروفة على وسيلة النقل.
  • الحصول على الوثائق اللازمة والتي تخص النفايات الخطرة.
  • يتم إبلاغ السلطات الخاصة بخط سير الحاوية والإبلاغ في حالة الطوارئ.
  • التزام السائق بعدم السير في التجمعات السكنية ووسط المدينة.
  • نظافة الشاحنات التي تنقل المواد الخطرة بعد الانتهاء منها بالطرق السليمة.

ضبط المخالفات الخاصة بالنفايات

تراقب الجهات المختصة مخالفات إدارة النفايات وتفرض العقوبات والغرامات اللازمة. تشمل السلطات المسؤولة عن إدارة النفايات الحكومات المحلية ووزارة الشؤون الريفية والإسكان. وكذلك وزارة الصحة ووزارة الصناعة. وأطراف أخرى. تقدر قيمة نقل المخلفات الخطرة بدون رخصة أو المخالفة لها بما بين 1-10 مليون ريال على شكل غرامات.