عاجل البنك المركزي السعودي يطرح مشروع ممارسة نشاط الوساطة الرقمية التمويلية على منصة استطلاع

أعلن البنك المركزي السعودي عن إطلاق مشروع للقيام بأنشطة إقراض الوساطة الرقمية. تم وضع مبادئ توجيهية للمشروع ، ودعوة صانعي الرأي والأشخاص المهتمين لاتباع هذه التعليمات والتعبير عن آرائهم. تهدف المملكة إلى وضع المعايير الدنيا اللازمة لممارسة هذا النشاط حيث يعمل البنك المركزي على ممارسة دوره الرقابي على تطوير القطاع المالي وتمكين قطاع التكنولوجيا المالية ، وأنا هنا. بعد المشاركة في منصة البحث وإبداء الآراء والتعليقات على المسودة ، نعمل على الموافقة النهائية.

البنك االمركزي السعودي

يلعب البنك المركزي السعودي دورًا رئيسيًا في الإشراف والرقابة على المؤسسات العاملة في مجال الوساطة المالية. وبالتالي ، تقوم البنوك ، من خلال هذا الدور الرئيسي ، بتوجيه عمل هذه المؤسسات ومنصاتها الرقمية. وأهم التعليمات الفنية والتجهيزات والتسهيلات الخاصة بهذه المؤسسات لتحقيق هدف تمكين العمل في القطاع الفني للتمويل والعمل على تطوير القطاع المالي بما يتماشى مع الاحتياجات الرقمية الحالية.

تعليمات ممارسة نشاط الوساطة الرقمية التمويلية

حدد جهاز مشروع ممارسة الوساطة الرقمية المالية هذه المصطلحات من خلال الوثائق الموضوعة على منصة البحث للتعبير عن الآراء والملاحظات ، وقدم مجموعة من الأحكام العامة. بعد ذلك ، ناقشنا عناصر التحكم والأجهزة المطلوبة. التعليمات الفنية والتنظيمية لممارسة أنشطة الوساطة الرقمية في جمع الأموال. من بين هذه التعليمات أدوات تقنية ، بما في ذلك دقة المعلومات المقدمة والتحقق منها. تخزين المعلومات المقدمة إلى المنصة. ستقوم المنشأة بالكشف عن جميع المعلومات الواردة في شروط الاستخدام. كما نص التوجيه على التزامات المؤسسات العاملة في مجال الوساطة المالية.

التزامات المنشآت في ممارسة نشاط الوساطة الرقمية التمويلية

و في هذا الصدد وضع البنك المركزي مجموعة من الالتزامات على المنشآت التي تعمل في ممارسة نشاط الوساطة الرقمية التمويلية ومنها:

  • الربط بين المنشاة وجهة التمويل لممارسة النشاط فقط.
  • تقوم المنشأة بتعزيز الأمن السبراني والتعامل الفوري مع أي مخالفة وإبلاغ البنك.
  • قابلية الحفظ والتوثيق والتواصل المباشر عبر المنصة.
  • إبلاغ العميل في حال رفض التمويل أو طلب التعديل عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني.
  • توفير قائمة بجهات التمويل ليختار من بينها العميل.
الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن