عاجل توقيع مذكرة تفاهم بين أرامكو لأعمال الخليج والكويتية للنفط

قامت شركة أرامكو لأعمال الخليج والشركة الكويتية لنفط الخليج بالتوقيع علي مذكرة تفاهم من أجل تطوير حقل الدرة للغاز المشترك بين البلدين، وتعتبر توقيع هذه الإتفاقية إنقاذ لمحضر تطوير حقل الدرة الذي تم توقيعه في شهر مارس لعام 2022، كما تم استئناف العمل على مشروع تطوير حقل الدرة مباشرةً، وتسريع الأعمال على حسب الخطة الموضوعة لتنفيذ البرنامج طبقاً للجدول الزمني المعتمد بين البلدين.

تطوير حقل الدرة للغاز

تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أرامكو الخليج تحت رعاية معالي وزير الطاقة عبدالعزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووزير البترول الكويتي الدكتور بدر حامد المورا. شركة العمليات والشركة الكويتية لنفط الخليج دولتان ، السعودية والكويت ، لتطوير حقل غاز الدرة بشكل مشترك.

موعد توقيع مذكرة التفاهم

ووقعت المذكرة في 11 ديسمبر 1444 الموافق 11 ديسمبر 2022 بالكويت في 17 ديسمبر 1444 جماد الأول بحضور "خالد بن عبدالله العبدالله" رئيس شركة أرامكو لأعمال الخليج. ووقع الاتفاقية عن الجانب السعودي الآخر المهندس علي بن صالح العازمي رئيس شركة أرامكو لأعمال الخليج ومديرها التنفيذي وعن الجانب الكويتي. قال خالد نايف العتيبي الرئيس التنفيذي لشركة ساحل الخليج الكويتي:

أسباب توقيع الاتفاقية بين البلدين

و بالنسبة الي أسباب توقيع الاتفاقية بين البلدين , يعتبر توقيع المذكرة استكمالاً لمحضر تطوير حقل الدرة المغمور الذي تم توقيعه خلال شهر مارس 2022، حيث يتم اسئناف واستكمال العمل مع مشروع تطوير حقل الدرة مباشرةً، بالإضافة إلى تسريع الأعمال على حسب خطة تنفيذ البرنامج والجدول الزمني المعتمد من قبل البلدين.

مقدار الغاز الذي سيوفره حقل الدرة

وستصاحب أعمال التطوير في هذه المنطقة تنفيذ أحكام مذكرة التفاهم الموقعة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت على أراضي دولة الكويت الموافق 27 ربيع الآخر 1441 إلى 24 ديسمبر. 2019 ، جاء ذلك في إطار جهد مشترك بين البلدين لتطوير حقل غاز الدورة وتطويره ، وستعود هذه الاتفاقية بالفائدة أيضًا على البلدين.

الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن