يحدد “المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي عقوبة نثر البذور للمخالفين في الأراضي بالشروط المطلوبة

لقد قام المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي بالحرص على ضرورة وجود ترخيص لممارسة كافة أعمال نثر البذور في أراضي الغطاء النباتي لمكافحة التصحر، والتي تقع تحت إشراف المركز بكافة مناطق المملكة العربية السعودية، حيث تتضمن على المنتزهات الوطنية والمراعي بالإضافة إلى الوديان والغابات والروضات والفياض وغيرها من الأماكن الأخرى، لذلك حدد المركز عقوبة نثر البذور لجميع المخالفين والتي يصل قدرها حتى 20 ألف ريال سعودي، وأشار بالزام إزالة المخالفة وإصلاح الأضرار الناتجة عن هذا الأمر، مع مراعاة دفع التعويضات اللازمة طبقًا إلى اللائحة التنفيذية عن تنمية الغطاء النباتي لمكافحة التصحر، ودعا جميع الراغبين بالحصول على ترخيص إمكانية التواصل مع إدارة اللوائح والتراخيص.

عقوبة نثر البذور

يعتبر الغطاء النباتي في المملكة العربية السعودية هو أحد الأساليب المعتمدة لعملية البذر وهو ركيزة أساسية في عملية إعادة التشجير في المملكة العربية السعودية ، لذلك يجب على المزارعين الحصول على ترخيص لتجنب توقيع عقوبات على البذر. أن هناك بهدف تطوير الغطاء النباتي حيث يصعب الوصول إلى أنواع معينة من الخدمات الصالحة للزراعة ، والتي تعتبر إحدى الطرق الفعالة لتجديد الأراضي المتدهورة ، تهدف الجزيرة العربية إلى زيادة إنتاجيتها وتطوير الغطاء النباتي. نحن نعمل على الغطاء النباتي من خلال التشتيت المباشر لبذور النباتات البرية أو الرعوية أو المعمرة ، والتي تتكيف مع جميع أنواع التربة والظروف المناخية المختلفة ، ويتم ذلك قبل موسم الأمطار في كل منطقة.

شروط نثر البذور

وتجدر الاشارة الي انه قد لقد حدد مركز الغطاء النباتي أبرز شروط نثر البذور وذلك بعد الإعلان عن زراعة 600 مليون شجرة لتحقيق رؤية المملكة 2030، و لتجنب الغرامة التي تم فرضها على المخالف، حيث جاءت على النحو التالي:

الضوابط العامة لأعمال نثر البذور

  • ضرورة الحصول على ترخيص.
  • يشترط نثر بذور من الأنواع الأصلية بكل منطقة في الموقع نفسه من أجل تنميتها للمحافظة عليها، ولكي تكون قادرة على التكيف مع أحوال البيئة دون حدوث أي أثار سلبية بالمياه الجوفية أو بالتربة أو أنواع نباتات مجاورة لها.
  • عدم نثر بذور لأي نبات لا يوجد في بيئة أصلية حتى إذا كان نبات محلي وله قيمة اقتصادية، لحماية النباتات السائدة بالموقع الأصلي وتجنب حدوث الخلط الوراثي السلبي في المستقبل.
  • خلو التربة من الشوائب والإصابات البكتيرية والفطرية، مع مراعاة سلامتها من الرطوبة والتعفن وغيرها من الأضرار الأخرى.
الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن