وزير النقل يوافق على تغييرات في لوائح نقل البضائع وتأجير الشاحنات

لقد كشف وزير النقل بالمملكة العربية السعودية عن تغييرات في اللوائح المتعلقة بنقل البضائع واستئجار الشاحنات البرية. تضمنت التغييرات شيئًا عن المقطورات المزدوجة وتصاريحها. تتبع الطرق ، وخاصة الطرق التي تعمل بأنظمة مقطورات مزدوجة ، وقد تمت إضافة أو إزالة بعض المواد. يتم التعرف على بعضها من خلال التفاصيل التالية: مسؤولو الأمن يوقفون رحلة الشاحنة.

لائحة نشاط نقل البضائع

و في هذا السياق , تعمل المملكة على تنظيم نقل البضائع في الشاحنات المختلفة على الطرق البرية سواء للأفراد أو المؤسسات ، وقد تم وضع العديد من الضوابط للأفراد والمؤسسات. كما تحدد شروط الممارسة للسائقين في قطاع نقل البضائع والحصول على بطاقة عمل مهنية وشيكات أخرى. اليوم ، تم إجراء بعض التغييرات على القائمة عن طريق إضافة عناصر أو إزالة عناصر أخرى.

تعديلات على لائحة نشاط نقل البضائع

تم إضافة بعض لمواد على لائحة نشاط نقل البضائع والتي تم نشرها في جريدة أم القرى الرسمية ومن هذه التعديلات:

  • إضافة بعض الفقرات التي تخص النقل في المقطورات المزدوجة وتخصيص الطرق الخاصة بها ومنها:

1- إضافة فقرة ترتيبها (54) في المادة (الأولى) تنص على الآتي: «الشاحنة ذات المقطورات المزدوجة: مقطورة أو نصف مقطورة تجرها قاطرة ونصف مقطورة أو نصف مقطورة تجرها مركبة شحن منفردة وفق المواصفات القياسية، وتُستخدم لنقل البضائع على طرق ومسارات محددة بموجب تصريح النقل للشاحنات ذات المقطورات المزدوجة».

2- إضافة فقرة ترتيبها (55) في المادة (الأولى) تنص على الآتي: «تصريح النقل للشاحنة ذات المقطورات المزدوجة: تصريح صادر من جهة الاختصاص، وذلك لنقل البضائع باستخدام شاحنة ذات مقطورات مزدوجة وفق قواعد وشروط السير الصادرة من الجهات ذات العلاقة».

3- إضافة فقرة ترتيبها (56) في المادة (الأولى) تنص على الآتي: «الوزن الإجمالي: وزن الشاحنة فارغة مضافاً إليها أقصى حمولة للشاحنة».

4- تعديل الفقرة رقم (24) من المادة (الأولى) لتنص كالآتي: «البضائع: المواد أو المعدات أو السلع أو الحيوانات أو الأطعمة أو غيرها مما يتم نقله بواسطة الشاحنات».

5- تعديل الفقرة رقم (37) من المادة (الأولى) لتنص كالآتي: «الفحص الفني على جانب الطريق: فحص فني مفاجئ في منطقة آمنة على جانب الطريق».

شروط نقل البضائع ذات المقطورة المزدوجة

و تجدر الاشارة الي انه قد تم وضع بعض الشروط التي يجب التقيد بها عن نقل البضائع في المقطورة المزدوجة ومنها:

  • الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات الرسمية.
  • يتم الالأتزام بكافة الشروط الخاصة بالنقل الواردة في تصاريح النقل.
  • أن يتم الالتزام بكافة المواصفات القياسية السعودية المعتمدة من الجهات الرسمية.
الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن