وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن عن استخدام تقنية جديدة لمتابعة حركة الحجاج 2023

سوف نستعرض في مقال اليوم تقنية حديثة و هي استخدام الكاميرات الذكية لمتابعة حركة الحجاج 2023, حيث تسعي المملكة العربية السعودية علي توفير خدمات جديدة لكافة الحجاج من جميع أنحاء العالم مع بداية العام الجديد 2023 , و قامت وزارة الحج و العمرة بعمل وسيلة جديدة مبتكرة لمتابعة حركة الحجاج , و هي أستخدام  تقنية الكاميرات الذكية وبطاقات التفويج , و هذا ما تم الأتفاق عليه في مؤتمر الحج و العمرة اكسبوا 2023 و سوف يتم تطبيقه في الفترة القادمة , اليكم التفاصيل في السطور التالية .

تقنية الكاميرات الذكية وبطاقات التفويج

و في ظل مؤتمر الحج و العمرة اكسبوا 2023 تم مناقشة استحقاق الحج 2023 الذي سيستخدم الكاميرات الذكية والبطاقات الترويجية لرصد تدفقات الحجاج ،وسيتم استخدامه لتنظيم حركة الحج خلال شهر رمضان. و ايضا يتم مناقشة العديد من الأفكار المختلفة و عقد أتفاقيات بخصوص تحسين خدمات الحج و العمرة في هذا المؤتمر لسنة 2023 .

كيفية تحسين الخدمات للحجاج

قامت وزارة الحج و العمرة بتفعيل نظام إدارة الشحنات الذكي خلال موسم حج هذا العام لإدارة تجمع الحجاج باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لمراقبة الحجاج خلال موسم الحج الكريم, و تجدر الأشارة الي انه ضمن فاعليات مؤتمر أكسبوا 2023 , تم الكشف عن أهداف المعرض في تحسين الخدمات للحجاج المعتمرين لبيت الله و تطويرها في الفترة المقبلة و ذلك في حضور وزراء الشؤون الإسلامية والأوقاف والحج و العمرة , و أيضا السفراء والقناصل و كل الجهات المهتمة بالحج و العمرة .

فاعليات مؤتمر الحج والعمرة

من الجدير بالذكر , يقوم موتمر الحج و العمرة اكسبوا 2023 للمرة الثانية بطرح الكثير من الخدمات و مناقشتها و منها :

  • خدمات الضيافة و السكن .
  • الرعاية الطبية و توفير العلاج للحجاج المعتمرين
  • و أيضا تم الكشف عن عدد الحجاج بعد أزمة فيروس كورونا .
  • التنويه عن السن المسموح به للقبول في الحج و العمرة 2023.
  • كما يوجد أجراءات طبية لابد منها للتأكد من النتائج السلبية لفيروس كورونا .
  • و يهدف المؤتمر بشكل جدي الي توفير رحلات أمنة للحجاج و متابعتهم .
  • التوجه الي أستخدام الكاميرات الذكية وبطاقات التفويج .

المشاركين في مؤتمر اكسبوا

وصل عدد المشتركين في مؤتمر الحج و العمرة اكسبوا للعام الحالي 2023, و ذلك ’تحت أشراف وزارة الحج و العمرة بالمملكة العربية السعودية , حوالي 300 فرقة من جميع أنحاء العالم , بهدف خدمة الحجاج و المعتمرين لبيت الله في مكة و المدينة المنورة , و العمل علي تحسين الخدمات المقدمة اليهم .

مسابقة "تحدي الحج والعمرة"

صرحت وزارة الحج و العمرة عن موعد أنتهاء التسجيل في المسابقة و كان من 4-5 يناير 2023 , حيث قامت المسابقة بأعطاء الفرص للبعض بعرض أفكارهم لتحسين خدمات الحج و الأرتقاء بها الي أعلي مستوي , و يرجع ذلك الي سمو الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان .

الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن