هيئة الجوازات السعودية تحدد الوثائق الرسمية الأساسية لمواطنيها من أجل التعامل مع مصالح الحكومة المختلفة

لقد قامت المملكة العربية السعودية بتحديد عددًا من الوثائق الرسمية الأساسية لمواطنيها ، نظرًا لأهميتها في القيام بواجباتهم والتعامل مع مصالح الحكومة المختلفة ، ومن أهم هذه الوثائق وثيقة هويتك ، وهي وثيقة رسمية وثيقة أساسية. وثيقة لا يمكن للسلطة العامة معالجتها بدونها. لذلك يجب على المواطنين تجديدها قبل انتهاء صلاحيتها لتجنب الغرامة ، لكن سلطات جوازات السفر السعودية أكدت أنه يمكن للمواطنين الاستغناء عن بطاقات الهوية الوطنية الخاصة بهم في هذا الشأن.

الاستغناء عن بطاقة الهوية الوطنية في هذه الحالة

من الجدير بالذكر ’ تلقت إدارة الجوازات السعودية السؤال التالي من أحد مواطنيها: هو قال: لدى دائرة الهجرة السعودية إجابة على هذا السؤال. وتوضح عبر حسابها الرسمي على تويتر أنه يمكن للمواطنين مغادرة البلاد بجوازات سفرهم بشرط أن تكون سارية المفعول ، وأعلنت رفع تعليق استخدام بطاقات الهوية الوطنية للدخول والخروج.

خطوات تجديد بطاقة الهوية الوطنية السعودية إلكترونياً

يمكن تحديث الهوية إلكترونياً من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الرابط الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية.
  • كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بك لتسجيل دخولك.
  • اختيار أيقونة الأحوال المدنية، ثم حجز الموعد المناسب.
  • قم بإدخال كافة البيانات المطلوبة الخاصة بك، وذلك لتتمكن من تجديد بطاقة هويتك الوطنية.
  • انقر على استكمال الطلب، سوف تظهر لك صفحة الأحوال المدنية، وسيظهر أيضا أيقونة اختيار تجديد بطاقة الهوية.
  • ثم قم باختيار التاريخ المناسب لك، ثم انقر على كلمة حجز.
  • بعد ذلك قم بالذهاب بالطلب إلى مكتب الأحوال المدنية، قبل الموعد الذي قمت بتحديده بخمسة عشر دقيقة، وذلك لإكمال التسجيل، وتجديد بطاقة هويتك الوطنية.

رسوم تجديد الهوية السعودية

و بالنسبة الي رسوم تجديد الهوية الوطنية فقد أكدت هيئة الأحوال المدنية على أنها مجانية، لكافة المواطنين والمقيمين بالمملكة، ولكن يلزم أن يقوم المواطن بحجز موعد لتجديدها بشكل إلكتروني عبر منصة أبشر، وذلك لتجنب التكدس والازدحام في الهيئة، حرصاً منها على صحة وسلامة المواطن السعودي.