الجوازات السعودية
الجوازات السعودية

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية اليوم خلال مؤتمر صحفي، تحدث فيه المتحدث الرسمي للجوازات ، النقيب ناصر العتيبي، إن فتح المنافذ البرية لاستقبال المواطنين والمواطنات وأفراد أسرهم من غير السعوديين "المقيمين" من الدول المجاورة مباشرة، يمثل المرحلة الأولى من جهود إعادة المواطنين إلى المملكة. ...

واكد اثناء المؤتمر متحدث الجوازات «اثناء مداخلة هاتفية على قناة الإخبارية» أن هناك مرحلة ثانية سيتم الإعلان عنها مستقبلًا، مشيرًا إلى أن المنافذ البرية لاستقبال العائدين تشمل البطحاء والخفجي والرقعي وجسر الملك فهد.

واستمر في الحديث، ان المديرية العامة للجوازات، أصدرت قرار بالسماح بدخول الوافدين وعائلاتهم، وأفراد أسرهم الاجانب «أزواجهن، وزوجاتهم، وأبنائهم، وبناتهم» والعمالة المنزلية المقيمة في المملكة المرافقة لهم، الراغبين في العودة إلى المملكة عبر المنافذ البرية من الدول المجاورة مباشرة، وذلك إنفاذاً للتوجيهات الكريمة القاضية بذلك، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة.

شروط عودة المقيمين عبر المنافذ البرية

في الوقت ذاته، كشفت مديرية الجوازات، أنه يتعين على المواطنين والمواطنات الراغبين في العودة إلى المملكة عبر المنافذ البرية إرفاق الوثائق والمستندات التي تثبت صلة القرابة للمرافقين معهم «من غير السعوديين» للحصول على الموافقة المسبقة قبل وصولهم للمنفذ، من خلال الدخول على منصة «أبشر» للخدمات الإلكترونية ثم «خدماتي - الخدمات العامة - الرسائل والطلبات - الجوازات ـ طلب قدوم المرافقين - اختيار أحد منافذ القدوم، الخفجي، أو الرقعي، أو البطحاء، أو جسر الملك فهد»، وذلك في المرحلة الأولى، مشيرة إلى أنه ستتم إضافة بقية المنافذ البرية في المرحلة الثانية بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني.

ونبهت الجوازات، على ضرورة إحضار شهادة فحص «PCR - لغير السعوديين» بنتيجة سلبية من فيروس كورونا «كوفيد 19» ولا يكون قد مضى عليها أكثر من «48» ساعة.