مجلس القضاء السعودي يكشف عن تعديلات جديدة للائحة التنفيذية

أعلن مجلس القضاء الإداري في المملكة العربية السعودية عن عدة تعديلات جديدة على مواد اللائحة التنفيذية لنظام المذكرات أمام مجالس الاستئناف ، منوهاً بإلغائها بالنسبة لأحكام وأنظمة أخرى تتعارض معها ، مشيراً إلى بند جديد. خطة التعديل التي تتوافق مع التغييرات الجديدة والجذرية التي طرأت على المملكة العربية السعودية بعد نهاية عام 2022.

تعديلات جديدة للائحة التنفيذية في نظام المرافعات

أعلن مجلس القضاء الإداري في المملكة العربية السعودية عن العديد من التعديلات المختلفة على مواد اللائحة التنفيذية لنظام الشكاوى قبل سداد الديون ويبدأ في حذف ما يتعارض مع الأحكام الواردة فيه وسيبدأ هذا العمل من النشر في جريدة رسمية ومنذ أن لوحظت التغييرات. فترة الاعتراض على الأحكام الناتجة عن معالجة الطلبات هي 10 أيام فقط ومقبولية إخطار الموظف الإداري في حالة اتخاذ إجراء تأديبي مقبول فقط من قبل صاحب العمل ، ووفقًا للتغييرات الجديدة يجب إرسال الطلب العاجل في إذا كانت السجلات متاحة مباشرة للدائرة وأن هذا الاتصال يحدث فقط مع أطراف القضية أو المدعى عليه في جلسة الاستماع للقضية ، وإلا فسيتم اعتباره باطلاً وباطلاً تمامًا ومخالفًا للقوانين المحددة من قبل السلطة التنفيذية فرع شجرة.

كيفية التبليغ في مجلس القضاء

وأشار مجلس القضاء إلى عدة طرق للإبلاغ ، حيث تمت إضافة مواد جديدة في حال وجود بلاغ عبر الهاتف المحمول ، في حال تم تكليفه ببيانات مواطن سعودي وليست بيانات مزيفة ويتم الكشف عن ذلك من قبل الإدارة ، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني المصدق أو الصحيح ، وسيؤخذ ذلك في الاعتبار إذا لم يتم إخطار موضوع البيانات لمجلس الاستئناف ، بشرط أن يكون ذلك قد تم التصريح به فقط عبر الوسائل الإلكترونية.

كما أوضحت الهيئة التنفيذية أنه في حالة عدم الرد على الإقرار بإمكانية الخدمة ، فمن الممكن الإبلاغ عن طريق الوسائل الإلكترونية وتعتبر هذه سلطة موثوقة ويتم الاعتراف بها وأخذها في الاعتبار في مجلس الاستئناف. وفي حالة الحاجة إلى تحديد بيانات الإخطار الإلكتروني التي يتطلبها نظام الإحاطة الجديد ، ويتم ذلك. وتحسب على أساس اسم المدعي أو المدعي بالدعوى ، وبعد ذلك ترفع إلى المحكمة والقضاء.