عاجل.. بيان وزارة الصحة السعودية حول رصد حالات مصابة بفيروس كورونا المتحور بالمملكة
عاجل.. بيان وزارة الصحة السعودية حول رصد حالات مصابة بفيروس كورونا المتحور بالمملكة

بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية الاثنين, تعليق الرحلات الدولية من وإلى الاراضي السعودية وذلك بسبب ظهور حلات مُصابة بفيروس كورونا المتحور في عدًة دول, فقد أصدرت وزارة الصحة اليوم بيان توضح من خلاله لجميع الشعب السعودي والمقيمين في اراضيها بخصوص تداول اخبار عن ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا المتحور في مُدن سعودية.

وفي البيان الذي صرحت من خلاله وزارة الصحة السعودية، فقد أكدت عدم ثبوت أو رصد حالات إصابة بفيروس كورونا المتحور على أراضي المملكة، وأشارت إلى أن لا شيء يُثبت عدم فاعلية اللقاح في مكافحة هذا التحور الذي طرأ على الفيروس.

ومن جانبه فقد تطمئن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية المواطنين والمقيمين بقولة: "بحمد الله حتى الآن تحور فيروس كورونا لم يُرصد في المملكة"، حسب قوله.

اجراءات مواجهة فيروس كورونا المتحور بالمملكة

وفي السياق ذاته، فقد  أكد الوكيل المساعد للخدمات الطبية في المملكة أن "كل اللقاحات المعتمدة الآن دوليا وفي المملكة لا تشير بأنها غير فعالة، وفي حالة وجود تحور كبير أدى إلى تغير فعالية اللقاحات سوف يكون هناك لقاحات فعالة وسيان اتُستخدام جنبا إلى جنب أو بدلا للحالية"، على حد تعبيره.

وواصل حديثة الوكيل المساعد قائلا: "البيانات الأولية تظهر أن الفيروس المتحور لايختلف عن سابقه لا من ناحية الضراوة ولا من ناحية استجابته للقاحات"، حسب قوله.

وفي سياق متصل، أشار المدير العام للمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها الى أن "ظاهرة التحور موجودة في الفيروسات"، ولفت إلى أن البيانات الأولية لا تشير إلى " تغيير في نمط الفيروس من ناحية شدته أو تغير في سلوكه"، حسب قوله.

وفي الجانب ذاتة, فقد قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، أن جميع من أخذوا لقاح كورونا في المملكة يتمتعون بصحة جيدة، ولم تظهر أي أعراض غير متوقعة على كل من حصل على اللقاح.

فيما دعا العبد العالي، جميع المواطنين والمقيمين للتسجيل في تطبيق "صحتي" للحصول على اللقاح، والتواصل مع الوزارة ‪ لأي استفسار، وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات.

وخلال تغريدة سابقة أمس الاثنين، أكد المتحدث الرسمي للوزارة عبر حسابة على تويتر، عدم صحة ما يتم تداوله حول تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا المتحور في المملكة.

وفي وقت سابق من الإسبوع الحالي, كانت المملكة قد أغلقت مجالاتها الجوية والبرية والبحرية أمام حركة السفر، بعد إعلان بريطانيا عن خروج فيروس كورونا المتحور عن السيطرة.