عاجل السعودية تكشف عن غرامة مالية لكل من يرتكب هذه المخالفة الجديدة المتعلقة بالمياه

ستفرض المملكة العربية السعودية قرارات وإجراءات جديدة على جميع الناس ، سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين على الأرض ، من أجل تحقيق أهداف رؤية 2030 وتحقيق أقصى درجات الاستقرار والأمن. لكي تفرض المملكة العربية السعودية غرامات باهظة على المخالفين بشكل غير منتظم لربط شبكة المياه والصرف الصحي بمنازلهم ، وهذا المقال يشرح كل ما يتعلق بالمشكلة وعواقبها.

مخالفات نظام المياه في السعودية

أوضح المحامي أن المادة 67 من نظام المياه تنص على عدد من الانتهاكات التي تتطلب العقاب ، بما في ذلك:

  1. كل يقوم بمزاولة أي نشاط أو عمل من الأنشطة التي تخضع للنظام دون حصوله على رخصة، أو إخبار الوزارة أو الهيئة بمعلومات سوآءا كانت خاطئة، أو مضللة في ما يتعلق بالأنشطة تعتبر مخالفة تستوجب العقوبة
  2. كل من يقوم بتفصير المرخَّص له في تقديم المعلومات، أو البيانات التي تقوم الوزارة أو الهيئة بطلبها بحسب الأسلوب والطريقة اللذين تحددهما حسب الاختصاص، أو حجب المعلومات الضرورية لأنشطة استخدام المصادر، أو تنميتها، أو أنشطة تقديم الخدمة تعتبر مخالفة أيضا وتستوجب العقوبة
  3. كل من يقوم بتقصير المرخَّص له سواءا في تقديم الأنشطة أو الأعمال المرخَّص له بها، أو عدم حصول المرخَّص له على الموافقات اللازمة؛ حسب للنظام، أو لوائح الوزارة، أو الهيئة، أو شروط الرخصة، أو الإعفاءات التي صدرت بموجب النظام.
  4. كل من لا يلتزم بالقرارات والتعليمات التي تقوم الوزارة أو الهيئة بإصدارها تنفيذاً لأحكام النظام، أو إساءة استعمال أيِّ مصدر من مصادر المياه، أو استعماله في غير ما خُصّص له، تعد مخالفة تستوجب العقوبة
  5. استغلال حالات الطوارئ أو الكوارث المتعلقة بمصادر المياه، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، أو الإخلال بأسس التنافس العادل، أو الحد منه في ما يتعلق بالأنشطة أو الأعمال الخاضعة لأحكام النظام.
  6. كل من يقوم بنشاط يؤدي إلى شح المياه، أو يسبب تلوثها، أو يلحق الضرر بالبُنية الأساسية بها، أو بمحطات التحلية، أو التنقية، أو المعالجة، أو بحُرم أي منها، أو بمعدات مرخَّص له، أو أجهزته، أو إساءة استعمالها، أو عدم الالتزام بالمواصفات والمعايير التي تقوم الوزارة أو الهيئة باعتمادها، وتتعلق بالصحة العامة، أو البيئة، أو السلامة، أو الأمن.

غرامة مخالفة نظام شبكة المياه في السعودية

و بالنسبة الي غرامة مخالفة نظام شبكة المياه في السعودية , تنص المادة 68 للنظام بأن العقوبات تفرض على كل من يخالف أيًا من أحكام النظام، أو لوائح الوزارة، أو الهيئة، أو شروط الرخص، أو الإعفاءات الصادرة وفقاً للنظام؛ بأحد أو أكثر من العقوبات التالية:

  1. إيقاف نشاط والأعمال جزئيًا أو كليًا لكل مخالف لمدة لا تتجاوز لعام.
  2. القيام بإلغاء الرخصة، أو الإعفاء.
  3. غرامة 20 مليون ريال لكل من يرتكب هذه المخالفة.
الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن