عاجل.. السعودية تصدر قرار جديد بتوطين قائمة من المهن التي يعلم بها آلاف المقيمين
عاجل.. السعودية تصدر قرار جديد بتوطين قائمة من المهن التي يعلم بها آلاف المقيمين

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية اليوم, عن قائمة بالمهن التي تم اصدار قرار بتوطينها ابتداءً من شهر 1/2021 والتي يعمل بها آلاف المقيمين والوافدين في مختلف المدن السعودية.

وفي هذا البيان, فقد  كشف المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ناصر الهزاني، إن القرار الصادر بتوطين المهن المحاسبية من المتوقع أن يوفر أكثر من 9800 فرصة عمل.

واستهل «الهزاني»حديثة خلال مداخلة هاتفية لـ«الإخبارية»، إن المهن المحاسبية المستهدفة بالقرار أبرزها: «مدير إدارة الزكاة والضرائب، ومدير إدارة التقارير المالية، مدير الإدارة العامة للمراجعة، مراجع داخلي، محاسب تكاليف، رئيس برامج التدقيق الداخلي، مراقب مالي، مراجع مالي أولي».

واضاف «متحدث الموارد البشرية»، أن الحد الأدنى للراتب «في المهن المحاسبية» سيكون 6 آلاف ريال لحملة البكالوريوس و4500 ريال لحمة دبلوم المحاسبة؛ وذلك لاحتسابهم في نسب التوطين السعودية، بهدف رفع مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل السعودي.

فيما انهاء حديثة «الهزاني»، إن القرار يسهم في رفع انتاجية الكوادر الوطنية عبر ممكنات مختلفة عملت عليها الوزارة من تدريب ودعم الشهادات المهنية الاحترافية وبرامج تمهير ودعم المشاريع الناشئة من قبل منظومة الوزار. 

واختتم: أنه يكون من ضمن المحفزات دعم من 30 إلى 50% من الرواتب للمهن المحاسبية لضمان استقرار سوق العمل ودعم الكوادر الوطنية. 

هذا ويشار الى ان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد سليمان الراجحي، أكد أنه تم إصدار قرار بتوطين المهن المحاسبية، قائلًا: «أصدرنا اليوم قرارًا بتوطين المهن المحاسبية، ووضعنا حدًّا أدنى لأجورها، وذلك ضمن مساعي الوزارة في التوسع بالتوطين لتمكين أبناء وبنات الوطن أصحاب المؤهلات النوعية من الفرص الوظيفية في سوق العمل». 

3 مزايا لقرار توطين المهن المحاسبية

ومن جانبه فقد عدّد نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبدالله بن ناصر أبو ثنين، مزايا قرار توطين المهن المحاسبية، الذي أصدره الوزير أحمد سليمان الراجحي، صباح اليوم الأربعاء.

واكد أبو ثنين عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» للتغريدات المصغرة بقولة: «يوفر قرار توطين المهن المحاسبية في منشآت القطاع الخاص بُعدًا جديدًا في تمكين وتعزيز دخول المتخصصين السعوديين إلى سوق العمل وتعزيز نموه ورفع كفاءته بما يحقق مستهدفات استراتيجية سوق العمل».

فيما كان الوزير الراجحي قد قال عبر حسابه على «تويتر»: «أصدرنا اليوم قرارًا بتوطين المهن المحاسبية، ووضعنا حدًّا أدنى لأجورها، وذلك ضمن مساعي الوزارة في التوسع بالتوطين لتمكين أبناء وبنات الوطن أصحاب المؤهلات النوعية من الفرص الوظيفية في سوق العمل».