قفز صادرات السعودية النفطية بنسبة 57 % بالربع الثالث

في حديثنا اليوم سوف نناقش أرتفاع صادرات السعودية النفطية بنسبة 57 % بالربع الثالث , و لكنها انخفضت مقارنة بالربع الثاني لتعكس التراجع في الأسعار العالمية , سوف نتعرف علي التفاصيل و الاسباب في السطور التالية .

صادرات النفط السعودية

من الجدير بالذكر ارتفعت صادرات النفط السعودية في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لكنها تراجعت مقارنة بالربع الثاني بسبب هبوط الأسعار العالمية ، وارتفعت في الربع الثالث إلى نحو 321.3 مليار ريال (حوالي 86 مليار دولار) بزيادة 57.3. ٪ من نفس الفترة من العام الماضي.

كما بلغت صادرات النفط السعودية أيضا نحو 343.7 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري ، لتصل إلى 399.7 مليار ريال ، وهو أعلى مستوى فصلي في نحو ست سنوات.

بيانات هيئة الإحصاء

  • وبلغت قيمة الصادرات من المنتجات غير البترولية (بما في ذلك إعادة التصدير) في الربع الثالث 78.4 مليار ريال ، بارتفاع 13.1٪ على أساس سنوي ، بحسب بيانات من مكتب الإحصاء.
  • وقال مكتب الإحصاء في بيان صدر يوم الخميس: "الاتجاهات العامة في تجارة السلع إيجابية ، مما يعكس الطلب القوي على منتجات الطاقة في جميع أنحاء العالم".
  • وعلى صعيد الواردات ، ارتفعت الواردات السلعية (النفطية وغير النفطية) بنسبة 25.1٪ إلى 181.1 مليار ريال في الربع الثالث.
  • وارتفع الفائض التجاري السنوي للمملكة في الربع الثالث إلى 219 مليار ريال من 129 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي لكنه تراجع عن الربع الثاني عندما سجل 257 مليار ريال ، بحسب بيانات مكتب الإحصاء. زمن.
  • يمثل الميزان التجاري الفرق بين صادرات وواردات الدولة. إذا تجاوزت الصادرات الواردات ، فسيكون هناك فائض ، والعكس صحيح ، سيكون هناك عجز.