الشيخ محمد بن راشد - مسبار الأمل
الشيخ محمد بن راشد - مسبار الأمل

تصريحات هامة قبل قليل من حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد.

وفي هذا السياق اكد م نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نجاح إرسال أوامر التحكم لمسبار الأمل من مركز العمليات في الخوانيج .

هذا وقد كتب  سموه عبر حسابه الرسمي على تويتر : نعلن بحمدالله نجاح إطلاق #مسبار_الأمل ..نجاح إرسال أوامر التحكم للمسبار من مركز العمليات في الخوانيج ..نجاح عمل أنظمة الملاحة الفضائية والتحكم.. نجاح إطلاق الألواح الشمسية .. نجاح نظام الدفع للمسبار .. بدأنا رحلة ال493 مليون كم نحو الكوكب الأحمر.. اللهم هوّن سفرنا".

هذا وقد انطلق «مسبار الأمل  من مركز تانيغاشيما الفضائي، في اليابان، وسط اهتمام ومتابعة عالمية، متجهاً إلى مداره على كوكب المريخ، على متن صاروخ الإطلاق «إتش 2 إيه»، في رحلة يقطع خلالها 493 مليون كيلومتر، وتستغرق ما يقارب سبعة أشهر وبالتالي يعتبر هذا المسبار  إنجازاً علمياً  الأول من نوعه في التاريخ العربي والإسلامي.

الجدير بالذكر ان مسبار الامل انفصل  عن الصاروخ بعد ساعة من عملية الإطلاق، ليبدأ بعدها بدقائق بتشغيل الألواح الشمسية وعقب الانفصال بنحو 20 دقيقة، كانت الأكثر ترقباً وتوتراً لغرفة المراقبة والعمليات، تلقّى الفريق العلمي بمركز التحكم الأرضي في مركز محمد بن راشد للفضاء أولى الإشارات من المسبار، وبدأ الفريق التقني في المركز بعملية تحليل البيانات الواردة منه هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم