التخطي إلى المحتوى
جهود مصر لمساعدة إفريقيا على مواجهة تغير المناخ .. تعرف عليها
تأثير تغير المناخ على الجهود الأفريقية

تبذل الحكومة المصرية جهودًا كبيرة لمساعدة القارة الأفريقية على التعامل مع تغير المناخ ، خاصة في ظل تأكيد بالنظر إلى ادعاء القاهرة السابق أن القارة السمراء هي الأكثر تضررًا من هذه التغييرات ، على الرغم من أن إفريقيا تساهم بنسبة صغيرة فقط من إجمالي انبعاثات الملوثات العالمية. بحسب تصريح د. محمود محيي الدين ، مستشار المناخ بالرئاسة المصرية لمؤتمر " كوب 27 ".

يشرف على الجهود المصرية الرئيسية لدعم القارة الأفريقية في مواجهة تغير المناخ :

- دعت مصر إلى زيادة الاستثمار في الطاقة النظيفة والمتجددة في الدول الأفريقية.

- دعت الحكومة المصرية إلى الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الضارة لمواجهة التحديات المناخية في دول القارة الأفريقية.

مضيف مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

التخطيط لعدد من المشاريع المحتملة مثل تحالف إفريقيا الخضراء للهيدروجين بين مصر وموريتانيا وناميبيا وكينيا وجنوب إفريقيا.

استعدادًا لمؤتمر المناخ ، تنظم الرئاسة المصرية 5 أنشطة تحضيرية إقليمية.

تركز هذه الأنشطة على تسهيل التمويل المناخي وتوجيه الاستثمارات لدعم الجهود الدولية بشأن تغير المناخ.

اعتماد نهج شامل لتحقيق التنمية المستدامة.

التركيز على مجالات التحول العادل للطاقة والأمن الغذائي.

تستضيف شرم الشيخ مؤتمر المناخ :

جدير بالذكر أنه في ضوء مؤتمر "COP 27" القادم والمقرر عقده في شرم الشيخ في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر ، تعمل مصر على خلق المساحة اللازمة لإجراء مناقشات مثمرة ورفع مستوى الإرادة السياسية و التمويل اللازم لضمان الوفاء بالالتزامات والتعهدات التي تم التعهد بها.

تأثير تغير المناخ على الجهود الأفريقية

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أنه بينما تمثل إفريقيا أقل من 4٪ من الانبعاثات العالمية ، فإن آثار تغير المناخ تعيق بالفعل جهودها لتحقيق النمو المستدام واختبار صمود مجتمعاتها.

وأضاف وزير الخارجية أن أفريقيا ، بمواردها المالية المحدودة بالفعل ومستوى الدعم المنخفض ، ملزمة بإنفاق حوالي 2 إلى 3 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي على التكيف كل عام.

وأشار إلى أن جميع الأطراف في إفريقيا ، بما في ذلك القطاع الخاص المزدهر في القارة ، يجب أن تستمر في المطالبة بالعدالة المناخية على أساس الإنصاف وتوافر وسائل التنفيذ ، مسترشدة بمبدأ المسؤولية المشتركة ولكن وفقًا للقدرات المتاحة.

تابعنا على Google News
تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم الميثاق; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع و الميثاق .