توضيح الجوازات السعودية بشأن هوية المقيم بعد خروجة من المملكة نهائياً
توضيح الجوازات السعودية بشأن هوية المقيم بعد خروجة من المملكة نهائياً

تستمر المديرية العامة للجوازات السعودية بتذليل جميع الخدمات من اجل تحسين معيشة واوضاع الوافدين في المملكة العربية السعودية, وذلك عبر تقديم عدة خدمات والتي من شأنها تساعدة في حل مشاكلة وتسهيل بقاءة على عملة في اي مدينة في المملكة.

وفي هذا المقال نذكر على سبيل المثال أحد تلك الخدمات الإلكترونية التي تقدممها المملكة لخدمة المقيمين، ومنها على سبيل المثال: إتاحة استخدام خدمة “مقيم ” الإلكترونية للمواطنين من أصحاب المنشآت، لإصدار “ تقرير مقيم ” عن العمالة الوافدة لديهم و تقديمه إلى الجهة التي تطلبه دون الحاجة للتوجه الى المديرية العامة للجوازات ومراجعتها في إصدار التقرير أو الحاجة الى توثيقه رسميا قبل تقديمه للجهة الطالبة للتقرير.

فيما تعمل المديرية العامة للجوازات على التواصل بشكل مستمر مع المواطنين والمقيمين و الرد على الاستفسارات والتساؤلات التي يطرحها المواطن، عبر الحساب الرسمي للمديرية على موقع التغريدات “تويتر”، ومنها كان السؤال الذي طرحه أحد المواطنين حول ما هو الإجراء الذي يجب اتخاذه مع هوية المقيم بعد مغادرته المملكة، و هو ما نتعرف عليه من خلال السطور التالية.

ما الإجراء الذي يتم مع هوية المقيم بعد مغادرته نهائياً من المملكة ؟

ومن أجل هذا السؤال المديرية العامة للجوازات السعودية تجيب عليه عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي المصغر تويتر, حيث كشفت المديرية العامة للجوازات مؤخرا أن هوية المقيم يمكن طلبها الكترونيا ، و استلامها بعد ذلك من خلال البريد و ذلك لاختصار المسافات و الخطوات التي يتم القيام بها لإصدار الهوية، ففي حالة تم نقل خدمات المقيم أو تعديل في مهنته يتم إصدار الهوية أو تجديدها ثم طلبها من خلال خدمة توصيل الوثائق .

وبخصوص الإجراء الذي يتم إتباعة مع هوية المقيم بعد مغادرته، فقد ورد استفسار من أحد المواطنين ذكر فيه أن العاملة المنزلية لديه قد غادرت البلاد بشكل نهائي، وأن الإقامة الخاصة بها سارية و ما زالت بحوزته، ولا يعرف التصرف الصحيح بشأنها، و هو ما ردت عليه الجوازات مؤكدة بأن هوية المقيم تعتبر من مسؤوليات صاحب العمل.

وإلى ذلك فقد اضاف الحساب الرسمي لمديرية الجوازات ، بأن بسبب مسؤولية صاحب العمل عن هوية مقيم  بعد مغادرته، فيجب عليه أن يقوم صاحب العمل بتسليمها الى إدارة الجوازات على الفور أو أن يقوم بإتلافها، سواء كانت الهوية سارية أو منتهية.

هل يمكن تجديد هوية مقيم أثناء تواجده خارج المملكة ؟

وبهذا الخصوص فقد أجابت الجوازات السعودية عن هذا السؤال، بأنه يمكن تجديد هوية مقيم للعمالة التي توجد خارج المملكة، ويمكن أيضا تمديد تأشيرة الخروج والعودة لهم إلكترونياً، بعد أن يقوم صاحب العمل بسداد الرسوم من خلال خدمة سداد المتاحة عبر منصة أبشر .

وفي سياق الخدمات التي تقدمها المملكة, يذكر أن الجوازات السعودية، قد كشفت لكلا من المواطن و المقيم بأنه للاستفادة الكاملة من الخدمات التي تقدمها الجوازات فإنه يجب أن تكون البصمات الخاصة بهم ضمن النظام الآلي للجوازات.