تقليل نسب توظيفٌ الوافدين بالمملكة - سعودة المصالح السعودية
تقليل نسب توظيفٌ الوافدين بالمملكة - سعودة المصالح السعودية

في إطار سعي كافة الأجهزة المعنية، من أجل سعودة المصالح الحكومية في المملكة، وتقليل الاعتماد على العمالة الوافدة، اتخذت السلطات السعودية عدد من القرارات والتعديلات الجديدة التي تعمل علي تقليل وخفض نسب توظيف الوافدين بالسعودية.

تعديلات جديدة من الحكومة السعودية لخفض نسب الوافدين في التوظيف

وقامت الحكومة بإدخال تعديلات على المؤسسات الصحية، عقب الاقتراح الأخير من وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية «توفيق الربيعة» في هذا الصدد.

ووفقا للبيان الحكومي الأخير، والذي تناقلته وكالات الأخبار بالمملكة العربية السعودية، فأنه يشترط أن يكون مالك العيادة طبيب من جنسية سعودية، وأن يكون مشرفا متفرغا بشكل كامل لها.

قد يهمك: السعودية تتخذ قرارات قوية ضد المُنشآت التي تنهي تعاقدات الوافدين بطرق غير شرعية
 
اقرأ أيضا: مطالبات للجوازات السعودية بـ "إعفاء الوافدين" من المقابل المالي

ويأتي القرار في إطار الخطة الاقتصادية التي تنتهجها المملكة في إطار خفض نسبة البطالة في السعودية إلي %، وفقا للمنظور المستقبلي لها والخاص بـ "رؤية 2030".

وتسعى كافة الأجهزة المعنية إلى تحقيق وفرة في الوظائف للسعوديين، وتوفير حوالي (450) ألف وظيفة للمواطنين السعوديين، بالإضافة إلى إحلال نحو (1.2) مليون وظيفة. 

وفي السياق ذاته، فقد أقرت الحكومة السعودية غرامة مالية بحق المخالفين للقرار الخاص بتوطين السعوديين، وتصل الغرامة إلي حوالي 20 ألف ريال سعودي، كما سيتم ترحيل الوافدين في السعودية الذين يعملون في المهن الخاصة بالمواطنين السعوديين.