الصحة الكويتية
الصحة الكويتية

تحذير هام جدا من وزارة الصحة الكويتية لكافة المواطنين والمقيمين. وزارة الصحة: تحذر من شراء بطاقة تحتوى على ثانى أكسيد الكلور كعلاج لـ كورونا

في هذا السياق اكد لدكتور عبد الله البدر الوكيل المساعد لشئون الرقابة الدوائية والغذائية أن ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن ادعاءات طبية لمنتج يعلق على الملابس على شكل بطاقة غير صحيحة، وغير مثبتة علمياً وأن المنتج غير مرخص في وزارة الصحة.حيث ثبت  ان المنتج المشار الية على مواقع التواصل الاجتماعي  ما هو الا  بطاقة تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور CLO2 وهي مادة تستخدم للتعقيم والتطهير للأسطح والأجهزة الطبية وفقا لاشتراطات فنية محددة وأن الادعاءات المذكورة على المنتج بأنه يحمي من الفيروسات والبكتيريا والفطريات المنقولة عبر الهواء غير مثبتة علمياً وطبياً بمثل هذا المنتج أو ما شابهه من أشكال أخرى كالأساور أو العقود.

ومن جهة اخرى حذرت عدة منظمات وجهات رقابية من استخدام وتعليق هذه البطاقة التي تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور CLO2 مثل هيئة الغذاء والدواء السعودية ووزارة الصحة في دولة قطر وسلطنة عمان والمؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية.

 ايضا اكدت  منظمة الغذاء والدواء الأمريكية في ٨ أبريل لسنة ٢٠٢٠ على عدم  استخدام هذه المنتجات وتناولها وسجلت عدة أعراض جانبية لمن تناولها منها الفشل التنفسي وانخفاض ضغط الدم وفشل الكبد وانخفاض عدد خلايا الدم، والقيء الشديد والإسهال الحاد.

الجدير بالذكر أن المنتج لم يتم تسجيله في أي من الجهات الرقابية الدولية العالمية التي تم ذكرها في الإعلان المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي وأنه لا يوجد دليل علمي يثبت مأمونية وفعالية المنتج.

وعلى صعيد اخر اكد  البدر  على عدم  استخدام أي منتج طبي للوقاية أو العلاج إلا بعد التأكد من تسجيله واعتماده في وزارة الصحة هذا وفقالما نشرته صحيفة القبس