بيان السعودية بشأن عقوبات على 66 مخالفة على المقيمين المعتمدين
بيان السعودية بشأن عقوبات على 66 مخالفة على المقيمين المعتمدين

كشفت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، في بيان لها اليوم أن المخالفات تضمنت عدم الالتزام بتطبيق نظام المقيّمين المعتمدين ولائحته التنفيذية، وعدم ممارسة مهنة التقييم وفق المعايير المعتمدة، وقواعد السلوك، ودليل الممارسة المهنيّة الذي أصدرته الهيئة.

ومن جانبها, بيُنت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين "تقييم"، أن لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام المقيّمين أقرت العقوبة على 66 مخالفة لمقيّمين معتمدين خلال عام 2020.

وإلى ذلك فقد أشارت إلى أن من أبرز المخالفات التي يقع فيها المقيّمون المعتمدون تتمثل في عدم الالتزام بمعايير التقييم المعتمدة من الهيئة مثل عدم تطبيق أسلوب التقييم بطريقة صحيحة أو اختيار أساس قيمة لا يتناسب مع غرض التقييم أو عدم تحديد نطاق العمل وكتابته بتقرير التقييم أو عدم ذكر المقارنات وعمل التسويات اللازمة لها وغيرها من المخالفات المهنية.

وفي السياق ذاتة فقد كشفت اللجنة أن العقوبات التي أوقعتها على المقيّمين هي شطب سجل قيّد لمقيّم وإيقاف 3 مقيّمين معتمدين عن ممارسة المهنة لمدد محددة، بالإضافة 11 غرامة مالية واللوم والإنذار لعدد من المخالفات.

في الوقت الذي أعلنت الجوازات السعودية, مواد من القرارات على المقيمين المعتمدين, فيما نصت الثلاث المواد التالي:-

نصّت المادة الثالثة من نظام المقيّمين المعتمدين على قصر مزاولة مهنة التقييم بمختلف فروعها على الحاصلين على ترخيص مزاولة المهنة.

فيما كشفت المادة الثانية والثلاثون من نظام المقيّمين المعتمدين نصّت على عقوبات المخالفين لأحكام النظام التي تبدأ بالإنذار وتصل إلى السجن مدة لا تتجاوز سنة، على أن يراعى مناسبة العقوبة مع المخالفة.

أيضاً نص النظام على عقوبة اللوم أو الإيقاف من ممارسة المهنة مدة لا تزيد عن سنة، أو غرامة لا تزيد عن 200 ألف أو إلغاء الترخيص أو شطب قيد المخالف من سجل المقيمين المعتمدين.