بيان الجوازات السعودية بشأن إمكانية خروج وعودة المقيمين الى المملكة بعد تعليق الرحلات الجوية واغلاق المنافذ
بيان الجوازات السعودية بشأن إمكانية خروج وعودة المقيمين الى المملكة بعد تعليق الرحلات الجوية واغلاق المنافذ

أصدرت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية اليوم, بياناً توضيحياً لجميع المقيمين, بخصوص خروج وعودة الوافدين الى المملكة وذلك بعد اصدار قرار بتعليق الرحلات الجوية الدولية وإغلاق جميع المنافذ البرية والبحرية السعودية, سبب إكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا متحورة في عدة دول.

يذكر ان البيان كان قد جاء ردًا على سؤال أحد المغردين عبر الحساب الرسمي للجوازات السعودية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، يقول فيه “هل خروج المقيمين من المملكة بتأشرة خروج وعودة مسموح حاليًا بعد قرار تعليق الرحلات؟”.

فيما أجابت المديرية العامة للجوازات قائلة على حسابها الرسمي تويتر: “تم تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين، وتعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتًا لمدة أسبوع، ويُستثنى من قرار تعليق الرحلات الجوية (حركة نقل البضائع والسلع، وسلاسل الإمداد، والحالات الاستثنائية”.

يشار إلى ان وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قد اتخذت، يوم الأحد الماضي، عددًا من القرارت الحازمة إثر تصريحات وزارة الصحة لسعودية، عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في عدد من الدول، وذلك تجنبًا لنشر العدوى بالسلالة الجديدة بين مواطني السعودية والمقيمين.

وجاءت هذه القرارات على النحو التالي:

– تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين، إلا في الحالات الاستثنائية، مؤقتًا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعًا آخر، ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حاليًا بالمملكة، فيٌسمح لها بالمغادرة.

– تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعًا آخر.

– إلزام كل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو أي دولة ظهرت فيها السلالة الجديدة بداية من 8 ديسمبر الجاري وإلى تاريخه، بالعزل المنزلي لمدة أسبوعين اعتبارًا من تاريخ قدومه للمملكة، وإجراء فحص فيروس كورونا خلال فترة عزله، مع تكرار الفحص كل خمسة أيام.

– على كل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو مر بها أو بأي دولة ظهر فيها الوباء، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، أن يقوم بإجراء فحص فيروس كورونا.