المرور السعودي يضع عقوبة حادث بدون رخصة السعودية

تلقت المديرية العامة للنقل بالمملكة العربية السعودية العديد من الأسئلة عبر حسابها الرسمي على تويتر. ويشمل ذلك معرفة عقوبات الوقوع في حادث بدون ترخيص سعودي. في هذه الحالة ، يكون مالك السيارة مسؤولاً بالتضامن والتكافل مع مرتكب الحادث. القيادة بدون رخصة قيادة تضامنية لمشاركة قيمة الاستحقاق الذي ينتج على عكس العقوبات الإضافية التي أقرتها المحكمة والتي تنطبق على حوادث المرور.

عقوبة حادث بدون رخصة السعودية

و في هذا الصدد , عندما يقود المركبة شخص بدون رخصة فإنه يتعرض لما يلي:

  • يتم تغريمه في حالة ضبطة يقود السيارة بدون رخصة، حيث توضع المخالفة في الفئة الأولى من قائمة انتهاكات المرور والمحدد لها غرامة مالية ما بين 300- 900 ريال سعودي، والحبس الذي يتراوح ما بين 10- 30 يوم.
  • وفي حالة وقع حادث مروري فهنا يصبح لمالك المركبة الذي سمح بقيادة آخر لها لا يحمل رخصة قيادة متضامنا في المسؤولية عن وقوع الحادث وفق تقدير المحكمة.

غرامه القيادة بدون رخصه في السعودية

و بالنسبة الي غرامه القيادة بدون رخصه في السعودية , لقد بين “عبدالله البرقاوي” المتحدث الرسمي عن المرور السعودي، ما نصت عليه بالمادة 77 من نظام المرور السعودي، والتي تحدد فيها:

  • غرامه القيادة بدون رخصه في السعودية والتي تتراوح ما بين (500- 900) ريال.
  • بينما العقوبة عندما يسمح قائد المركبة أو مالكها لشخص ليس لديه رخصة قيادة في قيادتها، فتصل الغرامة إلى 900 ريال.
  • وفي حال نجم عن القيادة حادث مروري، فإنهما يكونان متضامنان معًا في المسؤولية المالية.

هل التأمين يشمل الرخصة المنتهية

يجب أن تكون على دراية بأخبار الطرق السعودية ، بما في ذلك المواعيد النهائية لإزالة المركبات التالفة ، وتلبية شروط التغطية التأمينية لتشمل الأطراف الثالثة (شركات التأمين) من خلال تعويض ضحايا الحوادث ، تحتاج إلى التمييز بين شيئين هنا ، أن تصريحك صالح ، وأن كان عمرك أكثر من 18 عامًا ، وانتهاء صلاحية تصريحك.

  • يمنح المتسبب بالحادث مهلة 50 يوم لتجديد الرخصة، ثم يطالب شركة التأمين بتغطية الحادث وفق نظام البنك المركزي السعودي.
  • وفي حالة عدم تجديد الرخصة خلال المدة المحددة فلا تلتزم شركة التأمين بالحادث.