الشبح صباح الاحمد
الشبح صباح الاحمد

تفاصيل نظام الدوام المنزلي لنصف الموظفين

وفي هذا السياق افاد مصدر مطلع ان النائب أسامة شاهين قدم اقتراحا ينص على أن يصدر مجلس الوزراء قراراً باستمرار العمل بنظام العمل عن بُعد بشكل دائم في جميع الجهات الحكومية وذلك بما يحققه العمل عن بعد من آثاراً إيجابية عديدة على ميزانية الدولة، وعلى تطوير العمل الحكومي  وذلك  على ألا يزيد عدد العاملين في الجهة الحكومية في اليوم الواحد على %50 من إجمالي العاملين، وأن تنخفض النسبة كلما زادت قدرة الجهات على أداء أعمالها عن بعد

كما دعا أسامة الشاهين إلى تكليف مجلس الخدمة المدنية إصدار قرارات جديدة بشأن قواعد الدوام الرسمي وقواعد تقييم أداء العاملين للتوافق مع نظام العمل عن بُعد كذلك تكليف الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات تقديم الدعم الفني والتقني للجهات الحكومية، بما يمكنها من الإسراع في تطوير نظمها الإدارية لأداء أعمالها عن بُعد.

واشار الشاهين في اقتراحه الى استثناء بعض الوظائف ذات طبيعة العمل الخاصة من تطبيق نظام العمل عن بُعد، مثل «الوظائف الصحية والأمنية». ووضع الشاهين في اقتراحه 12 محفزاً للدوام بنصف العدد، بعضها اقتصادي والآخر مهني. واوضح أن من إيجابيات العمل عن بُعد على ميزانية الدولة:

  • - انخفاض تكاليف استهلاك الكهرباء والماء في المباني الحكومية نظراً لانخفاض عدد الموظفين المتواجدين في مقار العمل.
  • - انخفاض تكاليف عقود المباني الحكومية المؤجرة وإمكانية الاستغناء عنها أو تقليل المساحات المؤجرة بعد انخفاض عدد الموظفين في مقار العمل.
  • - انخفاض تكاليف عقود إنشاء وصيانة وتوسعة المباني الحكومية نظراً لانخفاض عدد الموظفين في مقار العمل.
  • - انخفاض تكاليف عقود «التنظيف، الحراسة، المراسلين، الضيافة»، نظراً لانخفاض عدد الموظفين في مقار العمل وعدم الحاجة إلى المراسلين بعد استخدام أنظمة التراسل الإلكتروني.
  • - انخفاض تكاليف عقود شراء وصيانة وتوريد الأثاث والمكاتب والقرطاسية، نظراً لانخفاض عدد الموظفين في مقار العمل.
  • - انخفاض تكاليف عقود شراء وتركيب وصيانة أجهزة البصمة ومكائن التصوير والأحبار والأوراق، نظراً لانخفاض الحاجة لها بعد انتقال الموظفين إلى العمل عن بعد.
  • - انخفاض الازدحام المروري وتكاليف عقود صيانة وتوسعة الطرق، نظراً لانخفاض عدد المركبات بعد تطبيق نظام «العمل عن بعد»، وبالتالي تقليل استهلاك الطرق وانخفاض الميزانية اللازمة لصيانتها وتوسعتها هذا وفقا لما نشرته صحيفة القبس