التربية الكويتية
التربية الكويتية

شهد المواطنين والمقيمين في دولة الكويت أنباء سارة بشأن الرسوم الدراسية حيث قام وزير «التربية» بإصدار قرار جديد من أجل تخفيض رسوم المدارس الخاصة 25%.

تسعى الحكومة الكويتية جاهدة لتخفيف آثار تداعيات فيروس كورونا بالاضافة إلى التخفيف عن المواطنين والمقيمين والتيسير عليهم، وفي هذا السياق فإن  وزير التربية ومعه وزير التعليم العالي قد قاموا بإصدار قرارات وزارية عاجلة بشأن تعديل الرسوم الدراسية للعام الدراسي القادم 2021/2020 .

وقد صدر القرار بتخفيض الرسوم الدراسية بنسبة 25 % مقارنة برسوم العام المنقضي.

وتقرر أن تكون قيمة التخفيض في الرسوم الدراسية عن الفترة الواقعة من بداية العام الدراسي الجديد وحتى السماح للطلاب بالعودة إلى المدارس.

ومن جانبه فقد أكد الوزير على أهمية إلتزام المدارس الخاصة بجميع النظم الدراسية وتفعيل نظام التعليم عن بعد.

وعلى صعيد متصل فقد تقرر أن يكون نظام التعليم عن بعد من خلال منصات تعليمية الكترونية تشمل كافة الفصول الافتراضية وجميع مصادر التعلم وذلك بدءا من العام الدراسي القادم  2021/2020 ، كل نظام تعليمي بحسب طبيعته، على أن يسري ذلك حتى السماح مجددا بالعودة لصفوف المدارس.

وقد أكدت وزارة التربية الكويتية على أنها سوف تستمر بالعمل بكافة أحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 2018 الخاص بوقف زيادة الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة.

وقد تم اصدار قرار جديد بتفويض الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بإصدار القرارات واللوائح الخاصة بهذا القرار، ومنها تحديد  آلية التعليم عن بعد بجميع المدارس الخاصة وكيفية عمل المنصات التعليمية الالكترونية بالاضافة إلى نظام الدراسة والتقييم وكذلك منحه حق اعتماد الخطط الدراسية والتقويم الدراسي لها، وتفويضه بـتطبيق الجزاءات الصادرة مع القرار الوزاري رقم 2018/10 على المدارس المخالفة.