القوى العاملة
القوى العاملة

القوى العاملة تُشدِّد على تحويل رواتب موظفي الخاص كاملة لن تمنح الشركات المخالفة شهادة تحويل معاش وستوقف جميع معاملاتها.

وفي هذا السياق اكد مصدر مسؤول بادارة تفتيش العمل بالهيئة العامة للقوى العاملة إنه يجب على جميع الشركات تحويل رواتب عمالتها بالكامل والا لن يتم الحصول على شهادة تحويل رواتب والتي تكون صالحة لمدة 3 أشهر للشركات في القطاع الأهلي وشهر واحد للشركات الحاصلة على عقود حكومية ويتم خلالها استكمال إنجاز معاملات الشركات من تجديد وتحويل وغيرها من الاجراءات الاخرى، بحيث لا يتم إنجاز هذه المعاملات دون وجود هذه الشهادة.

وافاد المصدر انه  لا يحق لصاحب العمل خصم أكثر من 10% من راتب العمال سواء كان لسلفة تقدم بها العامل او لخصم معين بحيث اذا زاد الخصم عن هذه النسبة فإنه لن يتم إصدار هذه الشهادة.

وأوضح المصدر أن العمل توقف في الجهات الحكومية لمدة تزيد عن 3 أشهر مما يبين ان من حصل على هذه الشهادة في اخر يوم عمل فإنها انتهت حالياً مما سبب ضغطاً على إدارات تفتيش العمل لتقدم العديد من الشركات للحصول عليها في وقت واحد.

هذا وقد اقترح المصدر أن يتم اضافة اصدار شهادة تحويل الرواتب عن طريق نظام أسهل الخاص بالهيئة عن طريق البوابة الإلكترونية متسائلة لماذا لا يتم توقيع تعهد على صاحب العمل بالإلتزام بتحويل الرواتب خلال 3 أشهر لتخفيف الضغط عن الادارات.

الجدير بالذكر انه كان هناك استثناء بنسبة 10% لتحويل الرواتب بحيث اذا كان لدى شركة على سبيل المثال 100 عامل، وألتزمت بتحويل رواتب 90 عاملا فإنه يتم اصدار شهادة لها ، ولكن الان لا يمكن ذلك ويجب الإلتزام بتحويل الرواتب لجميع الموظفين هذا وفقا لما نشرته جريدة السياسة