حجز طيران
حجز طيران

تنويه هام للمواطنين والمقيمين الراغبين بالسفر من وإلى بالكويت ، بعد انتشار حجوزات وهمية للنصب على المسافرين.

تزامنا مع اعلان الكويت عودة رحلاتها التجاريه بداية أغسطس القادم  عادت ظاهرة الحجوزات الوهمية من جديد عبر طرق مستحدثة للنصب والاحتيال من خلال تطبيقات إلكترونية تدار من الخارج  هذا اشتكى عدد من المسافرين من ضياع أموالهم جراء حجوزات وهمية بسبب مواقع وتطبيقات إلكترونية تستقطبهم من خلال إعلاناتها المنتشرة في مواقع التواصل بأسعار مخفضة لتذاكر السفر وتوفير شركات طيران متعددة تلبي احتياجاتهم.

الجدير بالذكر ان قيمة الخسائر جراء الحجوزات الوهمية  تقدر بما يزيد على 5 ملايين دينار خلال العام الماضي،  وأن نحو ‎80%‎ من حالات النصب التي تستهدف المسافرين تحدث من قبل مواقع أجنبية أو تطبيقات تدار من خارج البلاد، لا تستطيع الأجهزة العاملة في المطار ملاحقتهم إلا عبر مخاطبة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لحجبها.

من جهة اخرى فان  الإدارة العامة للطيران المدني حريصة على تنظيم سوق النقل الجوي في البلاد وحظر التعامل مع وسطاء حجز وبيع تذاكر السفر من غير المرخص لهم بممارسة أنشطة سوق النقل الجوي،

هذا وقد اصدرت الادارة العامة للطيران تعميم ينظم عمليات بيع وتسويق تذاكر السفر في سوق النقل الجوي بالكويت، ينص على عدم إصدار تذاكر سفر بأقل من سعر السوق إلا في حالة موافقة وتفويض شركات الطيران بذلك قبل إصدار التذاكر.

كما دعت الادارة  المسافرين إلى عدم الحجز إلا بعد التأكد من رقم ترخيص مكتب السياحة والسفر أو الموقع الإلكتروني، الذي يتم الحجز من خلاله، والحرص على معرفة الملصق الذي يحمل شعار الطيران المدني متضمناً الرقم التسلسلي في إعلاناتها سواء عبر الصحف أو مواقع التواصل.

واوضحت الادراة ان لديها فرق تفتيش على مكاتب السياحة والسفر البالغ عددها 450 مكتباً مرخصاً من قبل وزارة التجارة والصناعة، تستهدف رصد المكاتب غير المرخصة وتغلقها بالتعاون مع وزارة التجارة هذا وفقا لما نشرته صحيفة القبس