خفض الاجور في الكويت
خفض الاجور في الكويت

بيان عاجل بشأن خفض الرواتب والأجور، الاتحادات العمالية: لا لخفض الأجور وإفقار المواطنين.

وفي هذا السياق اصدر كل من الاتحاد العام لعمال الكويت واتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات واتحاد نقابات العاملين في القطاع الحكومي بيانا جاء فيه ان الاقتراحات التي قدمها براك الشيتان  وزير المالية تحت مسمى «إصلاحات اقتصادية لمعالجة العجز في الميزانية العامة»، تعتبر إجراءات كارثية، تهدف إلى إفقار العمال والموظفين والمتقاعدين، وجميع الفئات الشعبية الأخرى ذات الدخل المحدود.

واوضحت تلك الاتحادات ان معالجة الأزمة الاقتصادية بإجراءات تنتقص من الحقوق الوظيفية للمواطنين، مثل تخفيض الأجور والرواتب للعمال والموظفين، وتقليص الخدمات وتخفيض البعثات الطلابية، وإلغاء دعم التأمينات للموظفين بخفض قيمة التأمين الصحي للمتقاعدين.
كما رفضت الاتحادات هذه الإجراءات جملة وتفصيلاً حيث انها مرفوضة من قبل الاتحاد العام لعمال الكويت وكل المنظمات النقابية والهيئات الشعبية ومكونات المجتمع المدني.
واشارت الاتحادات  أن الحكومة يجب أن تعي أن معالجة هذه الأزمة الاقتصادية لا يمكن أن تتم عن طريق تخفيض الأجور والرواتب، وفرض الرسوم والضرائب الإضافية على المواطنين، وما إلى ذلك من إجراءات مجحفة، بل يجب أن تكون وفق خطط اقتصادية وبناء على دراسات من جهات متخصصة في هذا المجال. 

هذا وقد أكدت الاتحادات على انه يجب على الحكومة  قبل الشروع في إيجاد طريقة للتغطية على فشلها من خلال الانتقاص من دخل المواطن البسيط، أن تقوم بسد الثغرات لمنع الفساد والمفسدين من الاستيلاء على مقدّرات الشعب.هذا وفقا لما نشرته صحيفة القبس