الوافدين في السعودية
الوافدين في السعودية

كشّفت العديد من الصحف المحلية بالمملكة العربية السعودية، في تقرير لها نُشر صباح اليوم الثلاثاء، بأن أكثر من 129 ألف وافد، قد غادرو سوق العمل السعودي، خلال العام الماضي 2020، وتم إستبدالهم بمواطنين سعوديين، وصل عددهم إلى السوق إلى 74 ألف سعودي.

وفي السياق ذاته، فقد أشارت عدد من التقارير التي أصدرتها الحكومة السعودية، فإن المملكة قد شهدت إنخفاضاً بنسبة 2%، في عدد العمال الوافدين بالسعودية، وصلت إلي نحو 6.35 مليون وافد، خلال العام الماضي.

وبناء على التقرير الصادر من الحكومة بالمملكة، فإن عدد السعوديين المُسجلين في المؤسسات العامة التابعة للتأمينات الاجتماعية في المملكة، قد ارتفعت بشكل ملحوظ بنسبة وصلت إلى 4%، حيث وصلت إلي 2.03 مليون خلال العام الماضي 2020.

وفي السياق ذاته، فقد أظهر الربع الاخير من العام الماضي، قد شهدت أكبر العديد المغادرة من الوافدين في السعودية، الذين غادروا سوق العمل السعودي، وصلت إلى نحو 18.000 ألف وافد.

القطاع الخاص:

وأشارت صحيفة «عكاظ» السعودية، فإن عدد السعوديين الذين يعملون في القطاع الحكومي قد وصلت إلي 281 ألفاُ، وبلغ عدد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص، وصلت إلي نحو 1.75 مليون سعودي، في حين وصلت أعداد الوافدين الأجانب بالسعودية العاملين في القطاع الحكومي إلى 74 ألف أجنبي.

وجب الإشارة أن معظم السعوديين الذين تم تسجيلهم في التأمينات هم في الفئة العمرية 20-24، تليهم المجموعة 15-19، والمجموعة 25-29 في المركز الثالث.

الجدير بالذكر أن معظم الوظائف الجديدة التي اختارها المواطنون السعوديون، في مجالات الهندسة الأساسية، والوظائف الكتابية، والمتخصصين في المجالات العلمية والتقنية والإنسانية، وكذلك في المبيعات.