الجوازات السعودية تسمح للمقيمين بالسفر ولكن وفقاً لهذه الشروط!
الجوازات السعودية تسمح للمقيمين بالسفر ولكن وفقاً لهذه الشروط!

كشفت الهيئة العامة للجوازات السعودية اليوم, خلال بيان الذي عٌقد اليوم والذي دشنتة الجوازات ضمن أهدف تحسين اواضع الوافدين في المملكة بعد اجتياح فيروس كورونا وتفشية والذي تسبب بتعلييق الرحلات الجوية الدولية من والى المملكة.

شروط جديدة تمكن المقيمين بالسفر الى بلدانهم

وبعد دخول العام الجديد 2021 كشفت الجوزات السعودية أنه يمكن للمقيم السفر إلى الخارج، بشرط سريان التأشيرة ووثيقة السفر.

واجابت المديرية العامة للجوازات السعودية على صفحتها الرسمية بـ"تويتر" إنه "بإمكان المقيم السفر، بعد الحجز عن طريق الخطوط الناقلة، ويلزم وجود تأشيرة سارية المفعول ووثيقة سفر سارية، مع الالتزام بشروط دخول بلد المقصد"، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة "عاجل".

وجاء ذلك ردًا على استفسار من مواطن بأن لديه عاملة وتريد السفر فهل متاح لها ذلك؟ وأجابت الجوازات، أن التعليمات لا تسمح بتحويل تأشيرة خروج وعودة، إلى خروج نهائي والمستفيد متواجد خارج المملكة.

يأتي البيان اثناء قرار السلطات السعودية السماح للأجانب بمغادرة أراضيها، وفقًا لضوابط وإجراءات وقائية معينة.

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، أعلنت قبل أيام أن السعودي صاحب العمل ليس هو صاحب القرار في مغادرة العامل الوافد لأراضي المملكة في حال حصوله على عمل لدى منشأة بديلة، بعد تطبيق إلغاء الكفالة في بداية 2021.

وكشفت "الموارد البشرية": أنه "لا يجوز تقييد حرية العامل في السفر إلى بلاده؛ بسبب حقوق على العمل، بل على صاحب العمل تحصيل حقوقه عبر الجهات القضائية، ولا توجد كفالة بل علاقة تعاقدية بين المنشأة والعامل"، بحسب موقع "سبق".

يشار إلى أن صاحب العمل في السعودية أو ما كان يعرف بـ"الكفيل" كان يتحكم سابقًا في حرية تنقل العامل داخل السعودية ويمكن منعه من السفر إلى بلاده؛ فضلًا عن حرمانه من الانتقال إلى وظائف أخرى في حال رغب بعد انتهاء عقده.