البيئة السعودية تحذر أصحاب الآبار الغير مرخصة والمنهية بسرعة الإفصاح

حثت وزارة المياه والزراعة السعودية أصحاب الآبار غير المرخصة أو المنتهية الصلاحية على الكشف عن التراخيص المنتهية الصلاحية على الفور بعد اجتماع وزاري وافق على تمديد الفترة التي يحق خلالها للمخالفين الكشف عن التراخيص المنتهية الصلاحية. تنص المادة 73 من قانون المياه على ما يلي: تسقط الغرامات المفروضة على الآبار غير المرخصة لمن يفصح عن وجود آبار غير مرخصة على ممتلكاته إذا ظهرت خلال عامين من تاريخ نفاذ القانون.

كيفية الإفصاح عن الآبار الغير مرخصة أو منتهية الترخيص

وأوضح الدكتور الشيباني أن الإفصاح غير المصرح به عن البئر يمكن أن يتم بسهولة ويتم ذلك من خلال تطبيق ناما الذي يمكن تنزيله بسهولة على جهاز محمول للدخول إلى خدمة الكشف عن الآبار غير المصرح بها. الحصول على البيانات اللازمة ، والتقاط لحظة البئر بكاميرا محمولة وإرسالها ، وسيتم استلام البيانات المرسلة والتحقيق فيها من قبل مسؤول تنفيذي محترف.سيتم إصدارها إلكترونيًا.

البيئة السعودية توضح الغرامة في حالة عدم الإفصاح عن الآبار الغير مرخصة

وقبل ذلك أطلقت الوزارة حملة توعية لأصحاب الآبار غير المرخصة لكافة الأغراض كالزراعية والصناعية والبلدية للإفصاح الفوري بالإضافة إلى تمديد فترة الإفصاح ، وعند انتهاء المدة سيتم فرض غرامة مالية. أنهم.

ويذكر الجزاءات المنصوص عليها في لائحة الجرائم الجزائية أن حفر بئر بدون ترخيص يعرض صاحبه لغرامة قدرها 25 ألف ريال ، وإذا أفشى المالك البئر يقال إن البئر المخالف هدم. وقت محدد.

البيئة السعودية تعلليل فرض غرامة علي الآبار غير المرخصة

و من الجدير بالذكر قد أوضح الدكتور عبد العزيز الشيباني وكيل الوزارة للمياة، أن الإفصاح يساعد في تعزيز دور الوزارة في المحافة علي موارد المياة، وتنميتها، وحمايتها، وضمان أستدامتها، كما المساهمة في نباء قاعدة بيانات لهذة الآبار علي مستوى المملكة بهدف تحسين الخدمة المقدمة لأصحابها.

كيفية الإفصاح عن الآبار غير المرخصة

و بالنسبة الي كيفية الإفصاح عن الآبار غير المرخصة , أولا عليك تحميل تطبيق نما للجوال، تحميل تطبيق نما للأندوريد أضغط هنا، ولتحيل تطبيق نما للآيفون IOS أضغط هنا ، أما إذا كان هاتفك هواوي للتحميل أضغط هنا ، بعد تنزيل التطبيق علي الجوال، سجل إلي التطبيق، وأذهب إلى خدمة الإفصاح عن الآبار غير المرخصة، وأملاء البيانات المطلوبة، وصور البئر وأرسل البينات , وفي خلال وقت وجيز حسب زعم الوزارة ستراجع البينات من متخصصين ويتم إصدار شهادة الإفصاح إلكترونيا.