البنك المركزي السعودي يصدر قرارات جديدة بشأن تطبيق إصلاحات بازل 3 في المملكة 1444

صرح البنك المركزي السعودي ، إن تنفيذ الإصلاحات سيبدأ في الأول من يناير 2023 ، وفق الجدول الزمني المحدد دوليا ، وقد تمت الموافقة على الجدول الزمني من قبل لجنة بازل للرقابة المصرفية باعتبارها الجهة المختصة التي تضع المعايير الدولية الإشراف على جميع البنوك ، من خلال خطوط التالي ، سوف نقدم تفاصيل ما أطلقه البنك المركزي السعودي الصادر عن لجنة بازل في عام 2017 ، وهي تكملة لمعايير بازل 3 الصادرة في عام 2010. تهدف هذه الإصلاحات إلى تحسين الثقة في طريقة حساب الأصول المرجحة بالمخاطر من خلال زيادة مستوى حساسية النهج الموحد المستخدم في حساب الأصول ، بالإضافة إلى تقليل استخدام نهج الأنظمة الداخلية ، وزيادة كفاءة المخاطر القائمة على المخاطر. رأس مال واحد من خلال مراجعة إطار الرافعة المالية ، ومراجعة الحد. نتيجة الحساب الدنيا المرجحة بالمخاطر.

تحديث إطار التعليمات الاحترازية

من الجدير بالذكر قام البنك المركزي السعودي بتوضيح إن البنك يعمل على تحديث إطار العمل ليتماشى مع إصلاحات بازل 3 فيما يتعلق بمخاطر رأس المال داخل البنوك المحلية ، وتعد المملكة من أوائل الدول التي طبقت جميع المعايير الدولية ، ويرجع ذلك إلى صلاحيات البنك المركزي السعودي بموجب النظام الصادر بالمرسوم الملكي لعام 1442 هـ ، بتطبيق نظام الرقابة على جميع البنوك الصادر عام 1386 هـ.

معلومات عن البنك المركزي السعودي

و تجدر الاشارة الي ان ما قام البنك المركزي السعودي بتقديمه في عام 2022 من تطبيق تجربة الإصلاحات الأخيرة من خلال مشاركة جميع البنوك المحلية في جميع أنحاء المملكة، بعد فحص جميع النتائج الأولية تبين أن القطاع البنكي جاهز للتطبيق الرسمي إصلاحات بازل 3، السعي وراء المحافظة على مستوى رأس المال المستقر للمملكة، مما يؤدي إلي تحقيق أهداف البنك المركزي السعودي في المحافظة على استقرار القطاع المالي للدولة، تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن