مسبار الأمل
مسبار الأمل

عاجل.. الامارات تترقب حدثا استثنائيا خلال ساعات، حيث انه تبقى ساعات قليلة على انطلاق مسبار الأمل إلى المريخ.

وفي هذا السياق اعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء انه خلال ساعات قليلة سوف ينطلق  مسبار الامل في رحلته الى المريخحيث تقرر أن يكون إطلاق مهمة الإمارات للمريخ في 20 يوليو 2020 الجاري في تمام الساعة 1:58 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات وسف يتم اطلاق الصاروخ الذي يحمل مسبار الأمل في اليابان في جزيرة تانيغاشيما

الجدير بالذكر ان الامارات قد اعلنت عام 2014  عن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، وتطوير أول مسبار عربي لاستكشاف الكوكب الأحمر.

حيث يقدم المسبار  أول دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ، وطبقات غلافه الجوي المختلفة.هذا ويصل «المسبار» إلى الكوكب الأحمر عام 2021، في مهمة تستمر لمدة سنة مريخية واحدة.

كما يتولى مركز محمد بن راشد للفضاء عملية التنفيذ والإشراف على مراحل التصميم والإطلاق كافة.

تقوم وكالة الإمارات للفضاء بالتمويل والإشراف على الإجراءات والتفاصيل اللازمة للتنفيذ.

خطة تنفيذ المسبار

 عمل فريق من المهندسين والباحثين الإماراتيين على تطوير «المسبار خلال الأعوام الستة الماضية وقد أطلق على «المسبار»، الذي سيكون غير مأهول، اسم «أمل».

وفي 25 أبريل 2020، نقل «المسبار» إلى موقع إطلاقه في اليابان.

هذا وقد كان من المقرر أن ينطلق المسبار من جزيرة تانيغاشيما اليابانية النائية، في 15 يوليو الجاري، إلا أن اضطراب وعدم استقرار الأحوال الجوية في جزيرة تانيغاشيما، مركز إطلاق الصاروخ الذي يحمل «مسبار الأمل»، أدى إلى تأجيل موعد الإطلاق مرتين، حتى تم اعتماد تاريخ 20 يوليو كموعد أخير يمكن أن يتغير تبعاً لتطورات الأحوال الجوية هذا وفقا لما نشرته صحيفة الامارات اليوم