أهداف لوائح تطوير قطاع السياحة الوطنية

أن الهدف من اللوائح الخاصة بتطوير قطاع السياحة الوطنية ، هو دعم القطاع وخلق العديد من فرص العمل للشباب ، بالإضافة إلى المساهمة في بناء بيئة جاذبة للاستثمارات ، يأخذ في الاعتبار بساطة الابتكار والاختراعات ، وتحسين أعلى جودة للخدمات المقدمة وحماية حقوق السائحين ، وفي هذه المقالة سنشرح لوائح قطاع السياحة.

لوائح تطوير قطاع السياحة

صرح وزير السياحة أحمد الخطيب أنه بالإضافة إلى الأنشطة الجديدة المعروضة ، فإن اللوائح الصادرة تتضمن أيضًا أحكامًا بشأن المراقبة والتفتيش وضمان جودة هذه الخدمات ، وكذلك أحكامًا بشأن تنظيم الأنشطة السياحية بكافة أنواعها عبر السوق السياحي. . تطوير الوجهات السياحية ، حيث يتضمن محتواها تعريف المتطلبات والمعايير الإضافية لإصدار التصاريح والتراخيص للقيام بأنشطة سياحية متخصصة في الوجهات السياحية ، وكذلك تعريف الاستخدام السياحي للوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية.

أقسام لوائح ضبط الجودة ومراقبة الخدمات

  • اولا لائحة التفتيش على الأنشطة السياحية حيث أنها متخصصة في آليات التفتيش وتطوير أساليب وسائل التفتيش كما أنها تعمل على ضمان توحيد الإجراءات و استقرار البيئة التشريعية.
  • و أما عن لائحة لجنة النظر في مخالفات نظام السياحة فيكون نظامها أنها مسؤولة عن الخدمات الفنية والإدارية كما يكون للجنة أمانة عامة يحدد بقرار تبعيتها الإدارية.

لوائح الأنشطة السياحية

  • اولا لائحة الإرشاد السياحي فهي تشمل ترخيص فئة مرشد مسار ويقصد به المسارات المعتمدة التي تمر مواقع سياحية، بالإضافة إلى ترخيص فئة مرشد موقع مثل المزارات السياحية.
  • و ثانيا لائحة مرافق الضيافة السياحية الخاصة فهي تشمل نشاط هدفه وجود تصريح سكن خاص ولابد أن تكون هذه الوحدة مصرحة لعقار مخصص للإسكان كما أن مدته 12شهر.