الإفتاء: تنظيم القاعدة الأخطر على شمال وغرب إفريقيا
الإفتاء: تنظيم القاعدة الأخطر على شمال وغرب إفريقيا

الإفتاء: تنظيم القاعدة الأخطر على شمال وغرب إفريقيا الميثاق نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم الإفتاء: تنظيم القاعدة الأخطر على شمال وغرب إفريقيا، الإفتاء: تنظيم القاعدة الأخطر على شمال وغرب إفريقيا ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، الإفتاء: تنظيم القاعدة الأخطر على شمال وغرب إفريقيا.

الميثاق أصدر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء، دراسة حديثة عن تمدد تنظيم القاعدة الإرهابي في شمال وغرب إفريقيا، خاصة دول مجموعة الساحل وتضمنت خريطة لأبرز شبكات التنظيم، موضحا أن الدارسة اعتمدت على شواهد كثيرة تدل على تنامي التنظيم الإرهابي منذ عام 2017 بعد أن تمكن من إعادة بناء قدراته بهدوء خلال السنوات الماضية في ظل توقعات بأن يكون التنظيم أكثر نشاطًا وخطورة على الأمن القومي لعدد من المناطق الإقليمية ودول بعينها في شمال وغرب أفريقيا.

اقرأ أيضا| الإفتاء تحذر من «الإرهاب العائلي»: يعتمد على الأمان والتخفي

وحذر المرصد، في بيان له، اليوم الأربعاء، من أن تنظيم القاعدة الإرهابي يمثل التهديد الأول والأخطر على أمن واستقرار منطقة شمال وغرب إفريقيا، مشيرا إلى أنه على رغم الخفوت والتراجع العام لتنظيم القاعدة في مناطق عدة، خاصة دول الشرق الأوسط بعد صعود تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق 2014، فإن شبكات التنظيم في بلاد المملكة المغربية وغرب أفريقيا ظلت حاضرة على مسرح الأحداث هناك.

وأوضحت الدراسة أن التنظيم سعى إلى تحالف واندماج الجماعات الجهادية في تجربة لمعالجة التشتت والتخبط التنظيمي الذي عانى منه خلال السنوات الماضية وهو ما أضعفه، لذا عملت خمسة أفرع تابعة للتنظيم في المنطقة على تبني نهج التحالف والاندماج تحت اسم "نصرة الإسلام والمسلمين. ورصدت الدراسة أهم وأبرز وسائل التمويل التي يعتمد عليها التنظيم في تمويل عملياته، التي تمثلت في: عمليات اختطاف وتبادل الرهائن الأجانب، تجارة المخدرات، بيع السلاح وغسيل الأموال، السرقة والنهب، تهريب المهاجرين، التبرعات وتحويل الأموال من الجمعيات غير الشرعية.

اقرأ أيضا| الإفتاء: فيديو «أسياف الجهاد» يؤكد فقد «داعش العراق» شعبيته

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، الإفتاء: تنظيم القاعدة الأخطر على شمال وغرب إفريقيا، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري