تركيا تشتبه في تورط مسؤول عسكري أمريكي في الانقلاب
تركيا تشتبه في تورط مسؤول عسكري أمريكي في الانقلاب

تركيا تشتبه في تورط مسؤول عسكري أمريكي في الانقلاب الميثاق نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم تركيا تشتبه في تورط مسؤول عسكري أمريكي في الانقلاب، تركيا تشتبه في تورط مسؤول عسكري أمريكي في الانقلاب ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، تركيا تشتبه في تورط مسؤول عسكري أمريكي في الانقلاب.

الميثاق ذكرت وسائل إعلام تركية، أن التحقيقات القضائية في المحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت صيف عام 2016، كشفت مشاركة مسؤول عسكري أمريكي رفيع يدعى جون في كتابة نص بيان الانقلاب.

وقال موقع "ترك برس" إن "القضاء التركي يقف عند اسم شخصين انتهت فترة مهمتهما في تركيا بعد تجربة الانقلاب الفاشلة، وهما السفير الأمريكي السابق جون باس، والقائد السابق للقوات الأمريكية في قاعدة إنجيرليك الجوية بولاية أضنة جنوبي البلاد جون ولكر"، وذلك حسبما نقلت وكالة "روسيا اليوم".

وأشار الموقع إلى أن نتائج التحقيق توصلت إلى أن "بيان الانقلاب إلى الوحدات العسكرية في الجيش التركي، أُرسل من بريد الانقلابي حسين عمر، إلا أن تحضير البيان جرى في 7 يوليو، أي قبل أسبوع من المحاولة الفاشلة، وجرى التعديل عليه فقط في ليلة 15 يوليو من عام 2016".

اقرأ أيضا| اعتقال 192 عسكريا على صلة بمحاولة الانقلاب التركي

ولفت الموقع الإخباري التركي إلى إن النيابة العامة في البلاد توصلت إلى أن "أول بيان صدر باسم الانقلابيين، خرج من البريد الإلكتروني للانقلابي حسين عمر، حيث يتألف البيان من 3 صفحات بصيغة (وورد)، أعدت في 7 يوليو 2016، وجرى التعديل عليها في تمام الساعة العاشرة و45 دقيقة مساءً من ليلة الانقلاب في 15 يوليو من ذات العام". وكشفت التحقيقات وجود اسم جون في خانة كاتب البيان، ما يدل على أن "البيان الأصلي صدر عن جهاز كمبيوتر مستخدم اسمه جون، وهو الجهاز الذي لم يتم العثور عليه في رئاسة الأركان التركية، ما يؤكد أن الجهاز موجود خارج المؤسسة العسكرية التركية".

وأظهرت تحريات النيابة عن المدعو جون، وعن جميع الأشخاص الذي يحملون هذا الاسم في تركيا في تلك الفترة، "وجود شخصين رئيسيين يحملان هذا الاسم هما السفير السابق جون باس، والقائد السابق للقوات الأمريكية في قاعدة إنجيرليك جون ولكر اللذان انتهت مهمتهما في تركيا عقب تجربة الانقلاب". وترجح النيابة التركية، وفق المصدر، "احتمال أن يكون جون ولكر هو من أعد بيان الانقلاب، كونه شخصية عسكرية".

اقرأ أيضا| اليونان تُطلق سراح 8 جنود أتراك هربّوا إليها بعد «الانقلاب الفاشل»

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، تركيا تشتبه في تورط مسؤول عسكري أمريكي في الانقلاب، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري