كيف استولت روسيا على مركبات «هامفي» الأمريكية من جورجيا؟
كيف استولت روسيا على مركبات «هامفي» الأمريكية من جورجيا؟

كيف استولت روسيا على مركبات «هامفي» الأمريكية من جورجيا؟ الميثاق نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم كيف استولت روسيا على مركبات «هامفي» الأمريكية من جورجيا؟، كيف استولت روسيا على مركبات «هامفي» الأمريكية من جورجيا؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، كيف استولت روسيا على مركبات «هامفي» الأمريكية من جورجيا؟.

الميثاق كتب: أسامة سيد

بعد الغزو العسكري الروسي لجورجيا في أغسطس 2008 لتحرير جمهوريات أوسيتيا الجنوبية، وأبخازيا التي أعلنت الاستقلال بشكل منفرد، حصل الروس على جائزة غير متوقعة، وهي 5 مركبات من طراز "هامفي" تابعة لسلاح المشاة الأمريكي.

وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن المركبات الخمس التي تتبع كتيبة الاتصالات السادسة التابعة للشرطة العسكرية في مجموعة اللوجستيات البحرية الرابعة، تم الاستيلاء عليها وأجهزة اتصالات إلكترونية حساسة من حاوية شحن في ميناء "بوتي" في البحر الأسود، كانت في انتظار نقلها إلى الولايات المتحدة بعد مناورة عسكرية بين الجيشين الأمريكي والجورجي في الشهر السابق.

وكشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، عن الملابسات التي أحاطت بعملية الاستيلاء على المركبات.

حيث حظرت القوات الروسية في ميناء "بوتي" الوصول إلى المواني العسكرية التجارية هذا الصباح، وسحبت المدمرة الجورجية "ديوسكوريا" التي تعد من أكثر السفن العسكرية تطورًا، بعيدة عن الأنظار، ليُسمع بعدها صوت انفجار هائل.

وبعد ساعات، لاحظ مصور "أسوشيتيد برس" شاحنات روسية وناقلات الجنود تغادر الميناء، وبها نحو 20 شخصا معصوب العينين ومكبل اليدين، حيث قال المتحدث باسم الميناء إدوارد ماشيفورياني، "إنهم كانوا جنودا جورجيين".

وأشارت الصحيفة إلى أن قائد القوات البحرية آنذاك، جيمس كونوي، قال إن 4 من المركبات التي تم الاستيلاء عليها، كانت تقليدية، وأخرى مدرعة، بينما أخبر المتحدث باسم القيادة الأمريكية الأوروبية البحرية صحيفة "مارين كوربس تايمز" أن المركبات لا تحتوى على أي تقنية تعقب أو أجهزة التشفير.

وفي المقابل، ذكر نائب رئيس الأركان الروسي آنذاك، أناتولي نوجوفيتسين، لشبكة "روسيا اليوم" أن الجيش وجد الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام في هذه المركبات.

وذكر كونوي حينها، أنهم يريدون عودة المركبات، قائلًا "أعتقد أننا سنرسل إلى الروس فاتورة، وإما أن يدفعوا قيمة المركبات، أو يعيدوها".

وفي النهاية، تناسى الأمريكان هذه المركبات، حيث تغلب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بانتخابات الرئاسة بعد شهور قليلة من غزو جورجيا، وسعى إلى تهدئة الأوضاع مع الحكومة الروسية.

وفي 2010 بدأ توقيع معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الجديدة، حيث بدأ مجلس الشيوخ في مناقشتها، وسن النواب قرارا يتطلب إعادة "كل المعدات الأمريكية التي صادرتها روسيا" أثناء الغزو.

وتساءلت الصحيفة، عن مصير المركبات الخمس، فطبقا لتقرير من شبكة "أسوشيتيد برس"، قال رئيس الأركان الروسي، إن بلاده تعتبر المركبات "غنائم" وليست مجبرة على إعادتها.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، كيف استولت روسيا على مركبات «هامفي» الأمريكية من جورجيا؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري