مأزق جديد.. "وثيقة" تطعن في كفاءة أجهزة فرز أصوات الانتخابات العراقية
مأزق جديد.. "وثيقة" تطعن في كفاءة أجهزة فرز أصوات الانتخابات العراقية

مأزق جديد.. "وثيقة" تطعن في كفاءة أجهزة فرز أصوات الانتخابات العراقية الميثاق نقلا عن صحيفة سبق اﻹلكترونية ننشر لكم مأزق جديد.. "وثيقة" تطعن في كفاءة أجهزة فرز أصوات الانتخابات العراقية، مأزق جديد.. "وثيقة" تطعن في كفاءة أجهزة فرز أصوات الانتخابات العراقية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، مأزق جديد.. "وثيقة" تطعن في كفاءة أجهزة فرز أصوات الانتخابات العراقية.

الميثاق كشفت وثيقة اطلعت عليها "رويترز"، أن المفوضية العليا للانتخابات في العراق تجاهلت تحذيرات أطلقتها هيئة تختص بمكافحة الفساد عن مصداقية أجهزة إلكترونية لفرز الأصوات استخدمت في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو (أيار) الماضي، ما يرشح أجواء تعثر تكوين الحكومة إلى مأزق جديد.

وأعرب ديوان الرقابة المالية العراقي عن تحفظه على نظام فرز الأصوات، في تقرير أرسله إلى المفوضية في التاسع من مايو، أي قبل ثلاثة أيام من الانتخابات.

وأفاد الديوان في تقرير بأن المفوضية لم ترد على 11 ملاحظة مقلقة أثارها بما في ذلك الإجراءات التعاقدية، وتفقد وثائق الشركة وعدم فحص الأجهزة على الوجه السليم للتأكد من خلوها من العيوب.

وخلص الديوان في التقرير إلى أن تجاهل وعدم استجابة المفوضية لهذه الملاحظات المذكورة، يعد مخالفة قانونية صريحة ساهمت في تمرير أجهزة العد والفرز الإلكترونية رغم عدم ملاءمتها وسهولة التلاعب بنتائجها.

ومن المحتمل أن يؤدي عدم اتخاذ المفوضية إجراءات لأخذ النقاط الواردة في التقرير في الاعتبار إلى إطلاق دعوات لإعادة الانتخابات، وهو ما يمثل مصدر قلق لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر زعيم التكتل السياسي الذي تغلب بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات.

وتدور اتهامات بالتلاعب حول هذه الأجهزة، التي وردتها شركة ميرو سيستمز الكورية الجنوبية، بمقتضى صفقة مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الأمر الذي أدى إلى إعادة فرز الأصوات يدوياً في بعض المناطق في الانتخابات.

ولم تعلن حتى الآن نتائج إعادة الفرز ولا تزال القيادات السياسية تحاول تكوين الحكومة.

وتتركز بواعث القلق في الانتخابات على تناقضات في عد الأصوات من خلال الأجهزة لا سيما في محافظة السليمانية، التي يغلب على سكانها الأكراد ومحافظة كركوك المختلطة عرقياً وإشارات إلى احتمال التلاعب بالأجهزة أو اختراقها لتغيير النتيجة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، مأزق جديد.. "وثيقة" تطعن في كفاءة أجهزة فرز أصوات الانتخابات العراقية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية