الجمعية السعودية ببريطانيا تختتم فعاليات الملتقى العلمي البحثي للطالبات
الجمعية السعودية ببريطانيا تختتم فعاليات الملتقى العلمي البحثي للطالبات

الجمعية السعودية ببريطانيا تختتم فعاليات الملتقى العلمي البحثي للطالبات الميثاق نقلا عن صحيفة سبق اﻹلكترونية ننشر لكم الجمعية السعودية ببريطانيا تختتم فعاليات الملتقى العلمي البحثي للطالبات، الجمعية السعودية ببريطانيا تختتم فعاليات الملتقى العلمي البحثي للطالبات ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، الجمعية السعودية ببريطانيا تختتم فعاليات الملتقى العلمي البحثي للطالبات.

الميثاق نظمت الجمعية السعودية بجامعة مانشستر ميتروبوليتان "الملتقى العلمي البحثي للطالبات" الثاني ببريطانيا بمدينة مانشستر، وذلك بعد نجاح الملتقى الأول العام الماضي.

ويهدف الملتقى إلى تعزيز المهارات البحثية عند طالبات الدراسات العليا، وبسبب حاجتهن إلى معرفة كثير من الأمور المتعلقة بالبحث العلمي والاستشارات الأكاديمية.

وتخلل الملتقى ثلاثة محاور رئيسة؛ بداية بمحاضرة "أساليب وطرق البحث العلمي" التي ألقتها الدكتورة ماجدة الفرجاني المتخصصة في العلوم السياسية والاجتماعية ولديها خبرة 31 سنة في المجال الأكاديمي.

بدورها قدمت أستاذة نظم المعلومات المساعد بجامعة أم القرى "الدكتورة عهد الجرف" المحاضرة الثانية تحت عنوان "اختيار مشكلة البحث" التي ناقشت فيها أهم المعايير لاختيار الفجوة البحثية، وتقنين موضوع البحث، وعرجت على أهم المهارات والأدوات التي يتعلمها الباحث خلال مرحلة الدكتوراه.

عقب ذلك قدمت محاضرة "المشكلات التي تواجه الباحث خلال البحث"، والتي سلطت فيها الأكاديمية بجامعة سالفورد البريطانية الدكتورة هيا الشهري، الضوء على أبرز مشكلات ضعف المهارة البحثية للباحث وللفريق، ومشكلات ضعف البنية التحتية للبحث العلمي، علاوة على أبرز المشكلات الأكاديمية والاجتماعية والثقافية التي قد تعترض الباحث خلال رحلة البحث.

وعن أسباب انعقاد الملتقى يقول رئيس الجمعية المبتعث فايز الغنامي: إنه جاء امتدادًا للملتقى الأول بعد نجاحه السابق، ولما لمسناه من حاجة الطالبات لمعرفة مواضيع مهمة تتعلق بالبحث العلمي من خلال برنامج الاستشارات الأكاديمية والتي تشرف عليه الجمعية السعودية بجامعة مانشستر ميتروبوليتان على مدار السنة والنصف الماضية.

وأضاف الغنامي أن للملتقى أهدافًا عديدة؛ أهمها أن تكون مشكلة البحث وحلها تبعًا لمنهجية علمية، معرفة أهمية القراءة النقدية في تحديد مسار البحث، ومعرفة اختيار الأدوات والبرامج المناسبة لإنجاز الأهداف البحثية، علاوة على تعزيز اختيار المشكلة البحثية بطريقة صحيحة لتجنب الوقوع في أخطاء بحثية تعيق إنجاز البحث.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، الجمعية السعودية ببريطانيا تختتم فعاليات الملتقى العلمي البحثي للطالبات، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية