رئيس "أدبي الطائف" يكشف عن جماليات اللوحات الفائزة بسوق عكاظ
رئيس "أدبي الطائف" يكشف عن جماليات اللوحات الفائزة بسوق عكاظ

رئيس "أدبي الطائف" يكشف عن جماليات اللوحات الفائزة بسوق عكاظ الميثاق نقلا عن صحيفة سبق اﻹلكترونية ننشر لكم رئيس "أدبي الطائف" يكشف عن جماليات اللوحات الفائزة بسوق عكاظ، رئيس "أدبي الطائف" يكشف عن جماليات اللوحات الفائزة بسوق عكاظ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، رئيس "أدبي الطائف" يكشف عن جماليات اللوحات الفائزة بسوق عكاظ.

الميثاق كشف عضو اللجنة العليا الإشرافية بسوق عكاظ ، رئيس نادي الطائف الأدبي الثقافي، عطا الله بن مسفر الجعيد، عن اللوحات الفائزة بسوق عكاظ 12، مشيرًا إلى أن النادي قام بالإشراف على أعمال تحكيم جائزة سوق عكاظ للفن التشكيلي بتكليف من الشؤون الثقافية بالوزارة.

وقال إن الفائزين بجائزة سوق عكاظ للرسم والفن التشكيلي هم: المركز الأول - ثامر محمد إبراهيم رباط، المركز الثاني - صالح سالم الشهري، المركز الثالث الفنانة التشكيلية - رشا محمد صديق.

وأوضح "الجعيد" أن اللوحة الأولى الفائزة بالمركز الأول للفنان التشكيلي - ثامر محمد إبراهيم رباط ، لوحة تتضمن مفردات شكلية ذات ارتباط بالبيئة والصحراء ملتصقة بالموروث وبلمسات فنية وزع فيها الحركة بأشكال وخطوط كما تناغم التشكيل بالحرف في مساحات متنوعة ومعالجة لقصاصات ورق حقق الفنان التأثير بالمفردة الشكلية واستخدام توزيع الألوان والضوء مما شارك في استجابة بصرية وفكرية وعاطفية.

وقال إن اللوحة الثانية الفائزة بالمركز الثاني للفنان التشكيلي - صالح سالم الشهري، تتضمن "بورتريه" لفارس من تهامة عسير نظرته مليئة بالأمل والجرأة والمقدامية والحياة, ووجهه ينبئ بجمال مستقبل الشباب ضمن رؤية 2030, ووضح الإيحاء بالتفاتة الوجه والنظرة الممتدة إلى البعيد للحظاتٍ تعبيرية تجمع بين الإيقاعات وتوزيع الأضواء والألوان والمفردات بتوازن وحيوية، والتي تتصل بتراث عسير ، كما يوحي "الرجل" كعنصر تشكيلي بالوقار المطمئن والسمو والبعد في النظرة والرأي، وهذا بدوره رمز يحقق "معادل بصري" للشخصية الإنسانية.

وتابع قائلاً : اللوحة الثالثة الفائزة بالمركز الثالث للفنانة التشكيلية - رشا محمد صديق ، لوحة تتضمن "بورتريه" عبارة عن مجموعة من المفردات الشكلية " امرأة وحمام وأجزاء من مبانٍ" تحقق الانسجام فيها بتوزيع المفردات والتوازن بين الكتلة واللون مع تجربة التشديد على علاقة إنسانية في حالة تبعث بالإحساس الجميل بالاستقرار، كما أن الإشراق بضربات الفرشاة للون الأصفر أحدثت تحولاً في مساحة اللوحة وبدت إيقاعات الخطوط والألوان مع استخدام الدرجات الظلية تناغمت مع صفاءٍ عام في تأمل اللوحة.

وأشار "الجعيد إلى أن المسابقة حظيت بمشاركة عدد كبير من المتسابقين، وقال: إن هذه المسابقة كانت فرصة لتحقيق التواصل بين الفنانين التشكيليين، ومناسبة للتعرف على تجاربهم في مجال الفنون التشكيلية وعرض إبداعاتهم الفنية، بهدف الارتقاء بالفنون التشكيلية.

وكان أعضاء لجنة تحكيم الأعمال الفنية المشاركة في جائزة سوق عكاظ قد اجتمعوا بمقر النادي الأدبي الثقافي بالطائف وهم : الدكتورة منال بنت عبدالكريم الرويشد - رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، وعبد الناصر غارم الغامدي - فنان تشكيلي، وعبد الوهاب يحيى عطيف - فنان تشكيلي.

وتم تحكيم الأعمال المشاركة بعد الفرز الأولي "الإلكتروني" من قِبل لجنة الفرز ورُشح 37 عملاً تشكيليًا، حُكمَ على ثلاث مراحل وهي: مرحلة مطابقة الشروط لمقاسات اللوحات وتم استبعاد الأعمال الفنية التي لا تنطبق عليها الشروط والمفاضلة بين الأعمال الفنية للفنان الواحد الذي شارك بأكثر من عمل، وقد تم استبعاد 4 لوحات في هذه المرحلة، ومرحلة التحكيم الأولي وتتضمن عدد اللوحات 33 لوحة حيث تم اختيار عدد من اللوحات وهي 10 لوحات بمفاضلة بين الأعمال من حيث المعايير التالية : موضوع العمل ، والخامات المستخدمة، والأسلوب والتقنيات المستخدمة، والتكوين الفني والقيم الجمالية، والإخراج العام.

أما المرحلة الثالثة فهي التحكيم النهائي، ثم اختيار 3 لوحات من 10 لوحات بمفاضلة بين إنتاج الفنانين.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، رئيس "أدبي الطائف" يكشف عن جماليات اللوحات الفائزة بسوق عكاظ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية