عميد القبول: 45 ألفًا يتنافسون على 6 آلاف مقعد بـ «الجامعة الإسلامية»
عميد القبول: 45 ألفًا يتنافسون على 6 آلاف مقعد بـ «الجامعة الإسلامية»

عميد القبول: 45 ألفًا يتنافسون على 6 آلاف مقعد بـ «الجامعة الإسلامية» الميثاق نقلا عن جريدة المدينة ننشر لكم عميد القبول: 45 ألفًا يتنافسون على 6 آلاف مقعد بـ «الجامعة الإسلامية»، عميد القبول: 45 ألفًا يتنافسون على 6 آلاف مقعد بـ «الجامعة الإسلامية» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، عميد القبول: 45 ألفًا يتنافسون على 6 آلاف مقعد بـ «الجامعة الإسلامية».

الميثاق أكد عميد القبول والتسجيل بالجامعة الإسلامية الدكتور عبدالله بن عثمان اليتيمي أن الجامعة يتقدم لها سنويا ما يقارب 45 ألف طالب من شتى أنحاء العالم عبر برنامج «منحتي» . وأشار إلى أنها تحرص على قبول الطالب المتميز، وأن الطاقة الاستيعابية تصل إلى 6 آلاف طالب، 85% منهم يمثلون الطلاب من خارج المملكة و15%

هي النسبة المقررة للسعوديين.

وأوضح في حوار لـ «المدينة» أن العمادة حرصت على التوسع في القبول من دول العالم فاتجهنا صوب أمريكا الوسطى واللاتينية واستقطبنا طلابا من البرازيل والأرجنتين والبيرو والمكسيك وتشيلي، اتجهنا شمالا نحو أكبر جزيرة في العالم غرينلاند وقبلنا أحد الطلاب من السكان الأصليين لهذه الدولة الغامضة.

وأضاف: إنه لا مشكلة حقيقية تصادف الطلاب في التقديم للقبول ولا صعوبات بدليل الكم الهائل من الطلبات التي يستقبلها البرنامج حيث وصلت في بعض السنوات إلى 100 ألف طلب.

وقال: إن لدى الجامعة خطة لاستحداث أقسام جديدة على مستوى الكليات النظرية والتطبيقية، ففي الكليات النظرية تعاد هيكلة بعض الأقسام العلمية وانتقلت بعض الأقسام لكليات أخرى، وانتقال قسم الإعلام لكلية اللغة العربية .. وتسعى كلية الهندسة مثلا لاستحداث قسم الهندسة الصناعية قريبا.

فإلي نص الحوار:

ما هي آخر تطورات إجراءات قبول الطلاب بالجامعة للعام الدراسي القادم ؟

** حرصت الجامعة الإسلامية ممثلة بعمادة القبول والتسجيل على مواكبة التطلعات وتسهيل إجراءات القبول والانتقال به إلى القبول التفاعلي الإلكتروني الذي لا يتطلب حضور الطالب السعودي والمقيم إلى الجامعة إلا لمقعد الدراسة نضع اللمسات الأخيرة والتجارب الفعلية لتطبيق القبول التفاعلي الذي سيكون بدءا من هذا العام، كذلك نحن نهدف لاستقطاب المتميزين في ثانويات المدينة المنورة، أجرينا عدة لقاءات علمية وتعريفية للنخبة منهم، وقمنا بزيارات للمدارس الرائدة في المدينة للحصول على قوائم الطلاب المتفوقين تمهيدا لتسهيل إجراءات قبولهم، كذلك وقّعت الجامعة مذكرة تفاهم مع مركز (قياس) من ضمن بنوده إجراء اختبارات قدرات مركزية للقبول في مرحلة الدراسات العليا واختبارات كفايات لغة وقدرات عامة تستهدف طلاب المنح الخارجية في بلدانهم وكذلك الحصول على قوائم المتميزين في اختبارات القدرات والتحصيلي لقبولهم في الجامعة كما وضعنا خطة متكاملة بدأنا بتنفيذها؛ لتسريع آلية القبول لطلاب المنح الخارجية والمنح الداخلية بالتفاهم والتخاطب مع الجهات ذات العلاقة حرصا على عدم انتظار هذه الشريحة وقتا طويلا للحصول على القبول.

المعايير المعتمدة

ما هي المعايير المعتمدة لتحقيق رغبة الطالب في الجامعة ؟

** تضم الجامعة مسارين علمي وشرعي وهذان المساران يلبيان رغبات شريحة كبرى من الطلاب، وتحرص الجامعة على تحقيق رغبة الطالب في المسار الذي يرغب الالتحاق فيه وفق معايير محددة مبرمجة إلكترونيا تكفل الحق والعدالة للجميع؛ حيث تتاح للطالب جميع الرغبات بالتسلسل ويختار رغباته ويرتبها، ويكون ذلك تبعا لنسبته الموزونة. ونحن نحرص على أن يكون كل ذلك آليا، وبحمد الله في القبول للعام الماضي كان قبولنا منتظما منضبطا وفق المعايير المحددة والمعلنة ولم يستثن قبول أي طالب لم يحقق تلك المعايير وهو ما نسعى إليه دائما.

كم عدد الذين سيتم قبولهم هذا العام ؟

** الطاقة الاستيعابية للجامعة الإسلامية تحتم علينا أن يكون القبول في كل عام في حدود 6000 طالب، 85% يمثلون الطلاب من خارج المملكة و15%

هي النسبة المقررة للسعوديين؛ كلهم يكون قبولهم في الفصل الدراسي الأول حيث يكون قبول السعوديين، وبعضهم يقبل في الفصل الدراسي الثاني وهم من طلاب المنح الخارجية والمقيمين بحسب انتهاء اعتماد إجراءات قبولهم من الجهات العليا

الطلاب من الخارج

كم عدد الطلاب السعوديين والطلاب من الخارج الذي سيتم تسجيلهم بالجامعة هذا العام ؟

** طلاب المنح الخارجية صمم لهم برنامج قبول إلكتروني خاص اسمه (برنامج منحتي) يتقدم له سنويا ما يقارب 45 ألف طالب من شتى أنحاء العالم ويرفع فيه وثائقه وسجلاته الثبوتية وشهاداته، ويضيف بياناته الخاصة، ثم لدينا فريق متخصص لدراسة هذه الطلبات والمفاضلة بينها وترشيح النخبة المتميزة للقبول في الجامعة الإسلامية، بأسمائهم إلى الوزارة لاعتماد القبول النهائي، وفور الموافقة تبدأ الجامعة بإجراءات استقدامهم من بلدانهم بكل يسر وسهولة.

أستطيع القول إنه لا مشكلة حقيقية تصادف الطلاب في التقديم للقبول ولا صعوبات ودليل ذلك الكم الهائل من الطلبات التي يستقبلها البرنامج حيث وصلت في بعض السنوات إلى 100 ألف طلب.

وماذا عن قبول طلاب المنح الخارجية . هل هناك توسع في القبول من دول تقل فيها نسبة المسلمين؟

** مقارنة بالعام الماضي حرصت العمادة على التوسع في القبول من دول العالم اتجهنا صوب أمريكا الوسطى واللاتينية واستقطبنا طلابا من البرازيل والأرجنتين والبيرو والمكسيك وتشيلي أتجهنا شمالا نحو أكبر جزيرة في العالم غرينلاند وقبلنا أحد الطلاب من السكان الأصليين لهذه الدولة الغامضة.

صعوبات مراحل التسجيل

نعلم أن هناك طلابا من عدة جنسيات مختلفة من أنحاء العالم . ولكن هل هناك صعوبات تواجههم في مراحل التسجيل ؟ وما هي الآلية لتسجيلهم ؟.

** الجامعة تحرص حرصا كبيرا على قبول الطالب المتميز الجاد الذي يحقق رؤية الجامعة ورؤوية المملكة العربية السعودية 2030، وتسهل له كل إجراءات القبول، وتسعى الجامعة لتلبية رغبات الطلاب وتحقيقها وفق أعلى معايير العدالة والشفافية، وقد اتجهت الجامعة لأن تكون (جامعة المتميزين والنخبة) حيث منها جامعة حاصلة على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من هيئة تقويم التعليم وتسعى كذلك للاعتماد البرامجي في المستقبل القريب لذلك فإن الطالب المتميز هو الركن الأساس لإنجاح أهداف الجامعة وتحقيق رؤيتها ورسالتها.

هل هناك أقسام جديدة تم إضافتها لهذا العام ؟ وكم عدد الأقسام الموجودة في الجامعة ؟

** لدى الجامعة خطة في طور النضج والاكتمال لاستحداث أقسام جديدة على مستوى الكليات النظرية والتطبيقية، ففي الكليات النظرية تعاد هيكلة بعض الأقسام العلمية وانتقلت بعض الأقسام لكليات أخرى، فنجد أن قسم الإعلام قد انتقل لكلية اللغة العربية وتسعى كلية الهندسة مثلا لاستحداث قسم الهندسة الصناعية قريبا بإذن الله .

المستوى الدراسي

عمادة القبول والتسجيل طوت مؤخراً قيد عدد من الطلاب بسبب تدني مستواهم الدراسي هل ستتاح لهم فرصة مواصلة الدراسة بعد طيّ القيد ؟

** كما ذكرت سابقا أن الطالب المتميز المتفوق هو الذي تبني عليه الجامعة أهدافها وتحقق به رؤيتها، والعمادة تمضي قدما في تحقيق الضوابط المعينة على ضبط العملية التعليمية وتطبيق لائحة الدارسة والاختبارات وما نصت عليه قواعدها التنفيذية، طي قيد الطالب لتجاوزه المدة النظامية للتخرج أو توالي الإنذارات يتم عبر مراحل عدة تبدأ من كلية الطالب وتنتهي بعمادة القبول والتسجيل، وبعض الطلاب طبعا تعاد قيودهم بإعطائهم فرصا للتخرج وفق مبررات تعرض على لجان الجامعة المعتمدة، وبعض الطلاب يفصلون أكاديميا لثبوت تقصيرهم واستنفاد الفرص التي أعطيت لهم فلا يمكن عادة قيدهم وفقا لما نصت عليه اللائحة العامة للدراسة والاختبارات .

وماذا عن الانتساب في الجامعة .هل صحيح تم إغلاقه ؟

** نعم برنامج الانتساب أغلق القبول فيه تماما

طلاب الدراسات العليا يعانوا من نظام الاختبار الإلكتروني الذي أدرج مؤخراً .لماذا لا يتم تعريفهم و تدريبهم على كيفية إداء الاختبار ؟

** لدينا عمادة خاصة بالدراسات العليا هي المعنية بالإجابة، لكنني أؤكد على أن الجامعة أحدثت نقلة نوعية في التوجه للاختبار الإلكتروني في الدراسات العليا وقد عملت تجارب عدة لتنفيذ هذا الاختبار وهي تجربة ناجحة بكل المقاييس، وأدت إلى نتائج عالية في الوضوح والشفافية والعدالة.

كم عدد أساتذة الجامعة الإسلامية ؟ وما هو عدد الطلاب الجامعة ؟ وعدد طلاب الدراسات العليا ؟

** في آخر إحصائية لهذا العام بلغ عدد أساتذة الجامعة 854 أستاذا في الأقسام المختلفة وعدد طلاب الجامعة قرابة 15 ألف طالب في المراحل المختلفة من أكثر من 160 دولة وإقليما وفي مرحلة الدراسات العليا قرابة 3200 طالب.

8 شروط القبول للسعوديين والمقيمين (المنح الداخلية):

الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها .

أن لا يكون قد مضى على حصول المتقدم على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها مدة تزيد عن خمس سنوات (ابتداء من خريجي العام الدراسي 1434/1435هـ).

أن لا يكون مفصولاً فصلا أكاديميا من جامعة أخرى لأسبابٍ تأديبية، وإذا ثبت لاحقاً أنه سبق فصله لهذا السبب فيعتبر قيده ملغيا.

أن يكون المتقدم لكلية القرآن الكريم حافظاً للقرآن الكريم كاملاً (يتطلب مقابلة شخصية تحدد وتعلن في حينه).

بالنسبة للمقيم أن يكون الطالب مقيمًا إقامة نظامية (سارية المفعول) في المملكة.

أن لا يقل عمره عن (17) عاما ولا يزيد عن (25) عاما.

إثبات موافقة من يكون على سجله (الكفيل) للدراسة في الجامعة.

لم يسبق للمتقدم للقبول الحصول على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.

11 شرطا للتقديم على المنحة الدراسية الخارجية

أن لا يقل سن طالب المنحة عن (17) عاما ولا يزيد عن (25) عاما للمرحلة الجامعية ومعهد تعليم اللغة العربية. ولمدير الجامعة حق الاستثناء من ذلك.

أن يكون المتقدم للمنحة الدراسية حاصلا على الشهادة الثانوية من مدرسة حكومية. أو مدرسة أهلية معادلة لدى الجامعة الإسلامية.

أن لا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة الثانوية مدة تزيد عن خمس سنوات، ولمدير الجامعة حق الاستثناء من ذلك.

أن تُصدق شهادات المتقدم وأوراقه الثبوتية من الجهات المختصة فـي البلد الذي يقيم فيه الطالب، ومن سفارات المملكة أو ملحقياتها الثقافية في الخارج.

أن يجتاز الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات في الجامعة.

أن يحضر شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في دولته.

أن يحصل الطالب على تزكية من إحدى الهيئات أو المؤسسات أو الشخصيات المعتبرة لدى الجامعة.

أن يجتاز المقابلة الشخصية أو أي اختبار للقبول تجريه الجهة ذات العلاقة.

أن يكون المتقدم لكلية القرآن الكريم حافظا للقرآن الكريم كاملا .

أن لا يكون المتقدم قد حصل على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة .

أن لا يكون طالب المنحة الدراسية مفصولا أكاديميا من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة

التخصصات المتاحة في الجامعة الإسلامية:

أولا: مسار الكليات الشرعية والأدبية :

•‬كلية الشريعة

•كلية الدعوة وأصول الدين

•كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

•كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية

•كلية اللغة العربية .

ثانيا: مسار السنة التحضيرية ( المسار العلمي ) :

•كلية العلوم ( رياضيات - كيمياء - فيزياء ) .

•كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات ( علوم الحاسب الآلي - نظم معلومات - تقنية معلومات ) .

8 كلية الهندسة ( هندسة مدنية - هندسة كهربائية - هندسة ميكانيكية ) .


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، عميد القبول: 45 ألفًا يتنافسون على 6 آلاف مقعد بـ «الجامعة الإسلامية»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جريدة المدينة