وزير خارجية المغرب: الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل النزاع على الصحراء
وزير خارجية المغرب: الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل النزاع على الصحراء

وزير خارجية المغرب: الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل النزاع على الصحراء الميثاق نقلا عن الجزائر تايمز ننشر لكم وزير خارجية المغرب: الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل النزاع على الصحراء، وزير خارجية المغرب: الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل النزاع على الصحراء ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، وزير خارجية المغرب: الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل النزاع على الصحراء.

الميثاق قال وزير خارجية المملكة المغربية ناصر بوريطه اليوم الاثنين إن الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل قضية الصحراء الغربية، ولا يمكنه التدخل في مسار الامم المتحدة ومجلس الامن.

واوضح بوريطه في مؤتمر صحفي على هامش قمة الاتحاد الافريقي بنواكشوط إن ” تطورات مهمة حصلت في ملف الصحراء” الغربية، وهي ” أن المملكة المغربية نجح في تقليص معالجة مجلس السلم والامن الافريقي للنزاع على الصحراء من تقرير من أربع صفحات يصدر منذ عشر سنوات يتحدث عن مواضيع حقوق الانسان، وتسوية النزاع والمفاوضات إلى مجرد ثلاث فقرات، وهو ما يؤكد أن مرجعية الملف هي مجلس الامن والدولي وقراره الاخير”.

واضاف الوزير المغربي أن الملف بين أيدي مجلس الامن والمتحدة، وما يتناوله الاتحاد الافريقي، هو مجرد اطلاع على معلومات تأتيه من الامم المتحدة لتسهيل الحل وليس اقتراح حلول للنزاع.

وترى جبهة البوليساريو، التي تشارك في القمة الافريقية برئيس الجمهورية العربية الصحراوية، وتطالب باستقلال الصحراء وبتصفية الاستعمار وحق تقرير مصير الشعب الصحراوي، أن مجرد مناقشة تقرير شامل ومفصل حول قضية الصحراء واقتراح حلول افريقية للنزاع هو أمر يؤكد أن الاتحاد الافريقي قادر على حل النزاع ومعني به بكل المقاييس .

وقال وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك إن الاتحاد الافريقي عرض تقريرا أعده رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي ، بعد جولة قادته الى جميع الاطراف بما فيها مخيمات الصحراويين في تندوف، فيما يعد برهانا قاطعا على محورية دور الاتحاد الافريقي في حل النزاع بناء على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من خلال استفتاء حر وشفاف و نزيه تشرف عليه الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وجميع المنظمات الدولية. وقال إن التقرير انتصار للشعب الصحراوي ولحقوقه المسلوبة إثر احتلال المملكة المغربية للصحراء.

وقال مصدر رفيع بالوفد الصحراوي إن ” تصريحات الوزير المغربي الاعلامية هي مجرد تجربة يائسة لتحويل هزيمة دبلوماسية في الاتحاد الافريقي إلى نصر وهمي”.

وتطالب جبهة بوليساريو بحق تقرير مصير الصحراويين واقامة دولتهم، بينما يعتبر المملكة المغربية ضمه لأقاليم الصحراء الغربية مجرد عودة إلى الوطن الأم. ويقول إنه لن يقبل باستفتاء بل مجرد حكم ذاتي.

وقد واصلت القمة الأفريقية اليوم الاثنين أشغالها في موريتانيا، ومن المقرر أن ينضم إليها لاحقا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتختتم القمة أعمالها مساء اليوم بالمصادقة على إعلان نواكشوط وصدور القرارات التي سيتخذها الزعماء الأفارقة حول منطقة التجارة الحرة ومحاربة الفساد وإصلاح مؤسسات الاتحاد الأفريقي ومنظومة العمل الأفريقية.

وذكرت مصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن كلمة ماكرون أمام القمة الافريقية ستتركز على قضايا الإرهاب المتفاقم في شمال مالي.

ويعرض ماكرون في خطابه رؤية فرنسا ومقاربتها لدحر الإرهاب في أفريقيا والخطة المستقبلية لدعم فرنسا لمجموعة دول الساحل الخمس (موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد) في مساعيها لنشر “القوة المشتركة لمحاربة الإرهاب” الخاصة بالمجموعة التي يصل تمويلها إلى 450 مليون يورو سنويا، والتي تأخر نشرها بسبب غياب التمويل المستدام.

ويجري ماكرون خلال زيارته الأولى لموريتانيا مباحثات مع رئيسها محمد ولد عبد العزيز حول التعاون الثنائي ومحاربة الإرهاب.

وصل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نواكشوط، اليوم الإثنين، للمشاركة في أعمال اليوم الثاني والأخير من قمة الاتحاد الإفريقي، وإجراء مباحثات مع قادة عدة دول في القارة.
وكان في استقبال ماكرون، في مطار نواكشوط الدولي، نظيره الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز.
ومن المقرر أن تحتوى لقاءات الرئيس الفرنسي، خلال الزيارة التي تستمر يومين، نظراءه في عدد من دول مجموعة الساحل الإفريقي الخمسة.
وتعد باريس الشريك الرئيسي لدول المجموعة، التي تضم موريتانيا وبوركينافاسو ومالي وتشاد والنيجر.
ويناقش المجتمعون في القمة الإفريقية الـ31 ملفات في مقدمتها محاربة الفساد وجهود مكافحة الإرهاب والأزمات، إضافة إلى ملف التمويل المالي للاتحاد القارّي.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، وزير خارجية المغرب: الاتحاد الافريقي ليس معنيا بحل النزاع على الصحراء، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الجزائر تايمز