بعد وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة... الصحة المصرية تُدلي بتصريحات رسمية

وفاء - | اخبار العالم

أكد الدكتور مصطفى المحمدي، مدير التطعيمات بمركز المصل واللقاح في وزارة الصحة والسكان المصرية ، بإن اللقاحات في مصر وخصوصًا لقاح أسترازينيكا تم منحه تحت بند الموافقات الطارئة .

كارثة لقاح أسترازينيكا

بعد قرار شركة "أسترازينيكا" لأول مرة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا ممكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية النادرة، وقد تمت ملاحقة الشركة قضائيًا في دعوى جماعية وذلك بسبب مزاعم أن لقاحها، الذي المطور مع جامعة أكسفورد، يتسبب في الوفاة والإصابات الخطيرة ، وخرجت هيئة المصل واللقاح المصرية عن صمتها لترد على هذه الأخبار .

من جانب اخر صرح الدكتور مصطفى المحمدي، مدير التطعيمات بمركز (فاكسيرا) للمصل واللقاح بوزارة الصحة والسكان المصرية، بإن اللقاحات بمصر وخصوصًا لقاح أسترازينيكا قد تم منحها تحت بند الموافقات الطارئة، ومعنى ذلك أن أي شخص قد تلقى اللقاح حصل عليه على مسؤوليته الشخصية ، ووقع على استمارة موافقة مستنيرة .

لا يزال مستخدم في مصر

وفيما يخص خضوع الشركة المنتجة للقاح أسترازينيكا أكسفورد للمقاضاة بدعوى جماعية بسبب لقاحها المطور مع جامعة أكسفورد قد تسبب في الوفاة والإصابات الخطيرة في عدد من الحالات، قال المحمدي ايضا بإنه من المحتمل وجود حالات نادرة تظهر عليها آثار جانبية مع حصول ملايين من الأشخاص على اللقاح .

وتمت الاشارة أنه يتم استخدام اللقاح بصورة طبيعية في مصر ولا يوجد اي معلومات بخصوص ظهور آثار جانبية لمتلقين لقاح أسترازينيكا أكسفورد .

تعويضات بملايين الجنيهات

وحسب التقارير المنشورة يوم الاثنين، فيوجد 51 عائلة قامت برفع دعاوى قضائية ضد أسترازينيكا وتطالب بتعويضات تصل لـ 100 مليون جنيه إسترليني، مُحملين الشركة مسؤولية الآثار الضارة للقاح على حياتهم .

وصرحت الشركة في بيان لها إن لقاح أسترازينيكا قد يؤدي في بعض الحالات النادرة جدًا لتجلط الدم ومتلازمة نقص الصفائح، التي تعرف بأسم ( TTS ) وهو مرض يسبب جلطات دموية وانخفاض في عدد الصفائح الدموية .

وتعتبر شركة أسترازينيكا ثاني أكبر شركة في المملكة المتحدة، وتبلغ قيمتها أكثر من 170 مليار جنيه إسترليني. ورئيسها التنفيذي، هو السير باسكال سوريوت .

عن الكاتب

وفاء
وفاء
35 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

اخبار العالم
الرئيس الكولومبي | سنقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

أكد الرئيس الكولومبي " غوستافو بيترو " إنه سوف يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وذلك بسبب أفعالها في قطاع غزة .

اخبار العالم
مجلس الوزراء السعودي يشيد بتقدم مبادرات ومؤشرات رؤية المملكة 2030

قام مجلس الوزراء برئاسة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، ورئيس مجلس الوزراء بأستعراض مجموعة من التقارير بخصوص الشأن المحلي للمملكة ،...

اخبار العالم
تغريم دونالد ترامب لإهانته المحكمة في نيويورك...هاجم الشهود والمحلفين وأقاربهم

خلال محاكمة دونالد ترامب في نيويورك عن قضية دفع مبالغ مالية كبيرة لممثلة إباحية وذلك مقابل ان يقوم بشراء صمتها لإقامته علاقة جنسية معها ،...

اخبار العالم
بعد اتهام الأطباء بوفاته...تقرير طبي يفجر مفاجأة في قضية أسطورة كرة القدم مارادونا

أثار تقرير للطب الشرعي جاء حول وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو مارادونا، حالة من القلق وعدم اليقين في دعوى إهمال جنائي تمت...

يتضمن بعض التنازلات ... تفاصيل المقترح الإسرائيلي لوقف الحرب في قطاع غزة