إنطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب2024 ... ومصر ضيف الشرف

وفاء - | منوعات

بدء انطلاق الدورة الثالثة والثلاثون لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024 ، يوم الاثنين ، والذي جاء تحت شعار "هنا.. تُسرد قصص العالم"، ويأتي هذا المعرض بمشاركة ( 1350 ناشر ) ، من ( 90 دولة ) منها ( 12 دولة ) تقوم بالمشاركة لأول مرة .

معرض أبوظبي الدولي للكتاب

مصر تحل ضيف شرف في معرض أبوظبي الدولي للكتاب والذي يمتد حتى يوم الخامس من شهر مايو 2024 ، وذلك بمركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) ، وتم اختيار نجيب محفوظ الأديب المصري الفائز بجائزة نوبل ، وهو يعتبر الشخصية المحورية لهذه الدورة .

وأكدت وزيرة الثقافة المصرية "نيفين الكيلاني" ، بإن الجناح المصري تم تصُميمه بشكل يبرز العراقة في هذا البلد وتاريخه، وتشارك كل قطاعات الوزارة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب وهي ( الهيئة العامة للكتاب ) ، و( دار الكتب والوثائق القومية ) ، و( المركز القومي للترجمة ) ، و ( قطاع الفنون التشكيلية ) ، و ( صندوق التنمية الثقافية ) .

وأما برنامج "الشخصية المحورية" فيتضمن إطلاق سلسلة جديدة لمجموعة من الروايات المصورة لأعمال نجيب محفوظ، وتأثير الأديب المصري على كل الأجيال الجديدة من الروائيين العرب وتأتي تحت عنوان "نجيب محفوظ.. الأحفاد والرواية الجديدة"، وايضا جلسة بعنوان "نجيب محفوظ على الشاشة" وتتحدث عن أهم أعماله التي تحولت إلى أفلام .

البرنامج الثقافي للمعرض

وصرح مدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب ( سعيد حمدان الطنيجي ) قائلًا :

" يقدم المعرض هذا العام برنامج ثقافي متنوع يشتمل على جلسات و ندوات و حوارات ثقافية ومعرفية يشارك فيها نخبة من الأدباء والمفكرين والمبدعين من مختلف الحقول " .

ويتضمن برنامج المعرض الذي يقوم بتنظيمه مركز أبوظبي للغة العربية مايزيد عن ألفي نشاط يتم توزيعهم على 5 أقسام، و هي"أبدع" و"أتعلم" و "أستلهم" و"أتطور" و"أستكشف" .

ومن أهم هذه الأنشطة جلسة بعنوان "دور اليونسكو في تعزيز التراث الثقافي الإنساني في المنطقة العربية " وتكون دولة الإمارات نموذج ، ومحاضرة ايضا عن "أثر الحضارة الإسلامية على العالم" للمحلل السياسي روي كاساجراندا .

برنامج المناظرات

و لأول مرة يستحدث المعرض برنامج المناظرات ويتضمن ثلاثة مناظرات تتناول عدد من الموضوعات الجدلية المعاصرة، وينظم ايضا النسخة الثانية من "بودكاست من أبوظبي" والذي يقوم بإستضافة مجموعة كبيرة من أشهر مقدمين البودكاست في المنطقة العربية بأكملها .

عن الكاتب

وفاء
وفاء
31 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

منوعات
أسترازينيكا تعترف بالأثار الجانبية بلقاح كورونا في مصر

أوضح مسئول من داخل شركة أسترازينيكا في مصر، عن حالة الجدل التي أثارت غصب رواد السوشيال ميديا في الساعات الأخيرة الماضية، بأن أعراض ذلك...

منوعات
بعد إتّهامها بـ" الفسق والفجور " شمس الكويتية تدافع بقوة عن حليمة بولند

مازالت قضية الإعلامية حليمة بولند تثير الرأي العام ، حيث قام العديد من المشاهير والمتابعين بدفاع عنها، وكان في مقدّمهم الفنانة " شمس...

منوعات
موعد شم النسيم في مصر والأجازات الرسمية 2024

أرتفعت معدلات البحث حول موعد شم النسيم في مصر، حيث جاء هذا عقب الإعلان عن الحسابات الفلكية التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، وأيضاً...

منوعات
حالة الطقس اليوم في الإمارات غير مستقرة مصحوبة بأمطار رعدية حتى 4 مايو 2024

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بأن حالة الجو غير مستقرة بداية من اليوم الأحد الموافق 28 من شهر...

موعد شم النسيم في مصر والأجازات الرسمية 2024