ما هو التعلم الآلي Machine learning؟
ما هو التعلم الآلي Machine learning؟

ما هو التعلم الآلي Machine learning؟ الميثاق نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم ما هو التعلم الآلي Machine learning؟، ما هو التعلم الآلي Machine learning؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، ما هو التعلم الآلي Machine learning؟.

الميثاق التعلّم الآلي هو أحد أنواع الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)، الذي يسمح للتطبيقات البرمجية أن تصبح أكثر دقةً في تنبؤ النتائج دون القيام ببرمجتها بشكلٍ صريحٍ.

إنّ التركيز الأساسي للتعلم الآلي هو بناء خوارزمياتٍ بإمكانها استقبال بياناتٍ مُدخَلةٍ، واستخدام التحليل الإحصائي (statistical analysis)؛ لتنبؤ مُخرجَات ضمن نطاقٍ مقبولٍ.

تُصنَّف خوارزميات التعلم الآلي إلى: التعلم المُراقَب (supervised)- التعلّم بإشراف- ، والتعلم غير المراقب (unsupervised)، يقوم الإنسان في التعلم المراقب بتزويد الدخل والإخرج المطلوب، بالإضافة إلى تزويد مدى دقة التنبؤات أثناء تدريب الخوارزمية، وحالما تنتهي الخوارزمية من التعلم، سوف تُطبِّق ما تعلَّمَتْه على بياناتٍ جديدةٍ، أما في التعلم غير المراقب فلا حاجة لتدريب الخوارزمية مع المخرجات المطلوبة، وعوضًا عن ذلك، تستخدم نهجًا تكراريًا يدعى: (التعلم العميق- deep learning)؛ لمراجعة البيانات والاستنتاج منها، وتُستخدَم خوارزميات التعلم غير المراقب في مهام معالجةٍ أكثر تعقيدًا من أنظمة التعلم المراقب.

وتتشابه العمليات في التعلم الآلي مع عمليات التنقيب في البيانات (data mining)، والنمذجة التنبؤية (predictive modeling)، وكلاهُما يتطلّب البحث في البيانات؛ لاستخراج الأنماط والتعديل في إجراءات البرنامج وفقًا لذلك، وهناك الكثير من الناس على علمٍ بالتعلم الآلي من التسوق عبر شبكة الإنترنت، إذ تُعرَض عليهم إعلانات مُتعلّقة بمشترياتهم، ويحدث ذلك لأن مُحرّكات التوصية (recommendation engines) تستخدم التعلم الآلي لتخصيص الإعلانات المُعرَضة عبر الإنترنت بشكلٍ لحظيّ تقريبًا.

وبالإضافة إلى التسويق التخصصي (personalized marketing)، تحتوى حالات استخدام التعلم الآلي الشائعة الأخرى، وهي الكشف عن الاحتيال (fraud detection)، تصفية رسائل البريد الالكتروني غير المرغوب بها (السبام- spam filtering)، والكشف عن التهديدات الأمنية للشبكة (network security threat detectio)، الصيانة التنبؤية (predictive maintenance) وبناء نشرات الأخبار (news feed)، فمثلا: تستخدم نشرة الأخبار الخاصة بموقع الفيسبوك التعلم الآلي؛ لتخصيص الأخبار الخاصة بكل مشترك، فإذا تمنع أحد المشتركين عن المتابعة أو الإعجاب بمشاركات صديقٍ معينٍ، ستبدأ صفحة الأخبار بعرض المزيد من أنشطة هذا الصديق في بداية النشرة، وببساطة، يستخدم البرنامج التحليل الإحصائي، والتحليلات التنبؤية (predictive analytics) للتعرّف على الأنماط في بيانات المستخدم، واستخدام هذه الأنماط لتعبئة نشرة الأخبار، ويمكن للمشترك التوقف عن قراءة مشاركات صديقه أو الإعجاب بها أو التعليق عليها، وسيتم تضمين البيانات الجديدة في مجموعة البيانات، وتعديل صفحة الأخبار وفقًا لذلك.

  • ترجمة: لمياء عنتر.
  • تدقيق: رجاء العطاونة.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، ما هو التعلم الآلي Machine learning؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم