نظام Android P لن يتيح للتطبيقات تتبع نشاط شبكة الاتصال
نظام Android P لن يتيح للتطبيقات تتبع نشاط شبكة الاتصال

نظام Android P لن يتيح للتطبيقات تتبع نشاط شبكة الاتصال الميثاق نقلا عن اندوريد ننشر لكم نظام Android P لن يتيح للتطبيقات تتبع نشاط شبكة الاتصال، نظام Android P لن يتيح للتطبيقات تتبع نشاط شبكة الاتصال ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، نظام Android P لن يتيح للتطبيقات تتبع نشاط شبكة الاتصال.

الميثاق هذا التغيير يمنع التطبيقات من مراقبة نشاط شبكتك عبر منع الوصول إلى ملفات أنشطة الشبكة التي تخزن تفاصيل حول التطبيقات الأخرى التي تتصل بالإنترنت والخوادم التي يتصلون بها.

يمكننا القول أن نظام أندرويد يعد نظامًا تشغيليًا آمنًا بشكل عام، ولكن هناك بعض الميزات التي يمكن استخدامها لأغراض ضارة، وقد لا يدرك الكثير من المستخدمين أن النظام سمح لفترة طويلة من الزمن للتطبيقات بالوصول الكامل ومراقبة نشاط شبكتك بدون قيود مطلقًا، وحتى بدون طلب أية أذونات خاصة.

وبالرغم من أنه يتعذر على هذه التطبيقات اكتشاف محتوى اتصالات الشبكة، إلا أنه بإمكانها معرفة أي اتصال صادر أو وارد عبر بروتوكول TCP/UDP لتحديد ما إذا كنت تتصل بخادم معين أم لا، وعلى سبيل المثال، يمكن لأحد التطبيقات اكتشاف متى يتصل تطبيق آخر على جهازك بخادم مؤسسة مالية.

وفي حال أردت الاطلاع على ذلك بنفسك يمكنك ذلك من خلال تنزيل وتثبيت أحد تطبيقات netstat العديدة المتوفرة على متجر جوجل بلاي، ومن الواضح أن هذا الأمر يمثل ثغرة خصوصية حطيرة تعمل جوجل على معالجتها من خلال نظام Android P، الذي أعلنت الشركة عن النسخة التجريبية الأولى للمطورين منه قبل فترة، إذ وفقًا للمعلومات فإن النظام يعمل على تقييد هذه الميزة.

ووفقًا للمعلومات فإن هذا التغيير يمنع التطبيقات من مراقبة نشاط شبكتك دون معرفتك عبر منع الوصول إلى ملفات أنشطة الشبكة التي تخزن تفاصيل حول التطبيقات الأخرى التي تتصل بالإنترنت والخوادم التي يتصلون بها، حيث لن يتمكن المطورون من الوصول إلى إلى proc/net، وهو ما يجعل من الممكن مراقبة النشاط.

هذا الأمر ينعكس على التطبيقات التي لن تتمكن من الوصول إلى ملفات TCP و UDP المطلوبة للحصول على هذه الوظيفة، ما لم يتم تعيينها على أنها شبكة افتراضية خاصة VPN.

مع الإشارة إلى أن هذه التغييرات تستهدف التطبيقات التي تستند إلى واجهة برمجة التطبيقات من المستوى 28، ولن تتأثر التطبيقات التي تستخدم مستويات واجهة برمجية تطبيقات أقل حتى عام 2019، عندما يصبح المستوى 28 هو الحد الأدنى.

المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، نظام Android P لن يتيح للتطبيقات تتبع نشاط شبكة الاتصال، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : اندوريد