أشهر حالات تعاطي المنشطات في تاريخ التنس
أشهر حالات تعاطي المنشطات في تاريخ التنس

أشهر حالات تعاطي المنشطات في تاريخ التنس الميثاق نقلا عن سبورت 360 ننشر لكم أشهر حالات تعاطي المنشطات في تاريخ التنس، أشهر حالات تعاطي المنشطات في تاريخ التنس ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، أشهر حالات تعاطي المنشطات في تاريخ التنس.

الميثاق تعتبر قضية المنشطات الخاصة بلاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا هي الأشهر وصاحبة الصدى الأكبر في تاريخ التنس ولكنها ليست الوحيدة.

وفيما يلي من خلال هذا التقرير المُعد بالكامل من قبل صفحة (تنس لايف) نسلط الضوء على أبرز حالات المنشطات المثيرة للجدل في تاريخ اللعبة البيضاء.

1995 : وقع السويدي ماتس فيلاندر المصنف الأول عالميا سابقا والتشيكي كارل نوفاسيك في اختبار للكشف عن المنشطات خلال بطولة فرنسا المفتوحة وثبت تعاطيهما لمادة الكوكايين.

1977 : اقر أندريه أجاسي في 2009 في كتاب يسرد سيرته الذاتية أنه وقع في اختبار للكشف عن المنشطات في 1997، حيث ثبت تناوله مادة الميثامفيتامين، إلا إنه ادعى كذبا أمام الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين بأنه تعاطي المنشطات عن طريق الخطأ.

التصنيف والترتيب العالمي للتنس – رجال

التصنيف والترتيب العالمي للتنس – سيدات

ولم تصدر الرابطة أي عقوبة ضد اللاعب الأمريكي، الذي اعتزل في 2006 !

1988: تم اكتشاف تعاطي اللاعب التشيكي بيتر كوردا الفائز بلقب بطولة أستراليا المفتوحة في ذلك العام، مادة الناندرولون، خلال بطولة ويمبلدون وتمت معاقبته بالإيقاف أربع سنوات.

من 2001 وحتى 2005 : وقع اللاعبون الأرجنتينيون خوان اجناسيو تشيلا وجويرمو كوريا وجويرمو كانياس وماريانو بويرتا في اختبارات للكشف عن المنشطات في تلك الفترة في ظل ظروف متباينة.

2003 : جاءت نتائج عينات اللاعب البريطاني جريج روسيديسكي إيجابية وثبت تعاطيه لمادة الناندرولون، ولكنه استطاع أن يثبت أن بعض الأدوية التي كان يتناولها كانت ملوثة بهذه المادة.

2007 : سقطت اللاعبة السويسرية مارتينا هينجيز في اختبار للكشف عن المنشطات في بطولة ويمبلدون وعوقبت بالإيقاف عامين.

وأعلنت هينجيز اعتزالها آنذاك، ولكنها عدلت عن قرارها بعد ذلك وأصبحت الآن من أبرز نجمات المنافسات الزوجية.

2009 : أوقف اللاعب الفرنسي ريتشارد جاسكيه شهرين ونصف الشهر بعد أن تم اكتشاف تسبب لمادة الكوكايين في جسده.

وادعى جاسكيه آنذاك أن الكوكايين وصل إلى جسده عندما قام بتقبيل امرأة داخل إحدى الملاهي الليلية

2009 : عوقب البلجيكيين يانينا فيكماير و اكزافييه ماليسه بالإيقاف لمدة عام بداعي خرقهما لقواعد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات المتعلقة بضرورة تقديم تقرير حول أماكن تواجدهما.

يذكر أن العقوبة ألغيت بعد إقرارها بشهر واحد ..

2012 : تلقت اللاعبة التشيكية باربورا ستريكوفا عقوبة إيقاف لمدة ستة أشهر بعد ثبوت تعاطيها مادة سيبوترامين المنشطة.

2013 : ثبت تعاطي اللاعب البلجيكي مارين كيليتش مادة النيكيثاميد ، وذلك خلال مشاركته في بطولة ميونخ الألمانية، ليعاقب بالإيقاف تسعة أشهر، إلا إن محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) قلصت العقوبة فيما بعد لأربعة أشهر.

وتوج كيليتش بعد عودته من الإيقاف بلقب أمريكا المفتوحة 2014.

2013 : إيقاف اللاعب الصربي فيكتور ترويكي 18 شهرا بعدما تجاهل إجراء تحليل دم، ولكن “كاس” خفضت العقوبة إلى عام واحد فقط.

2016: سقطت الروسية ماريا شارابوفا في اختبار للكشف عن المنشطات في بطولة أستراليا المفتوحة وثبت تعاطيها مادة “ميلدونيوم”، وهي المادة التي كانت أدرجت قبل البطولة بأسابيع قليلة ضمن قائمة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات “وادا” للمواد المحظورة.

ودأبت شارابوفا، الفائزة بخمسة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى “جراند سلام”، على أخذ هذه المادة طوال عقد من الزمن بناء على نصيحة طبية..

وقرر الاتحاد الدولي للتنس إيقاف اللاعبة الروسية عامين، قبل أن تقلص العقوبة إلى 15 شهرا.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، أشهر حالات تعاطي المنشطات في تاريخ التنس، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : سبورت 360