فيديو: تويوتا شاص , حكاية أسطورة
فيديو: تويوتا شاص , حكاية أسطورة

فيديو: تويوتا شاص , حكاية أسطورة الميثاق نقلا عن سعودى أوتو ننشر لكم فيديو: تويوتا شاص , حكاية أسطورة، فيديو: تويوتا شاص , حكاية أسطورة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، فيديو: تويوتا شاص , حكاية أسطورة.

الميثاق تعتبر سيارة تويوتا لاندكروز شاص ، أحد أقوى السيارات مبيعا و شعبية في السعودية و حول العالم و من أفضل و أقوى ما أنتجت تويوتا في تاريخها .

بدأت القصة في يوليو من عام 1941 قام كيوجتشيي تويودا مؤسس شركة تويوتا للسيارات بالتعبير عن حلمه ، في سيارة يابانية تكون بسعر رخيص و أداء عالي ، و اقتصادية في الوقود .

 

في الحرب العالمية الثانية ، عندما وجدت القوات اليابانية إبان احتلالها للفلبين سيارة جيب صغيرة أميركية من نوع بانتام ويليز ، قامت بإرسالها لليابان و تكليف تويوتا للسيارات بإنتاج شبيه لها لمساعدة قوات الجيش الياباني على الطرق الوعرة ، فقامت تويوتا بإنتاج الطراز الاول الاختباري منها و بمحرك سيارة سيدان من 4 اسطوانات بسعة 2300 سي سي ، و لكن المشروع لم يكتمل بسبب هزيمة اليابان وانتهاء الحرب .

 


بعد الحرب ، قام الجيش الاميركي بدعوة شركات السيارات اليابانية لصناعة شاحنة بدفع رباعي ، هنا ولدت تويوتا BJ  مع ان تويوتا لم تربح الرهان .

وظهر موديلها الأول عام 1951 ، كبديل اقتصادي للجيب الامريكي للسوق الآسيوي ، وقد ساعد نجاحها في توسع طرازاتها من قاعدة العجلات ، فالقاعدة الطويلة و القصيرة  و الشاحنة ، وهذا ما جعلها أحد أكثر شاحنات البيك آب مبيعا عالميا .

 


ابان الحرب الكورية قامت تويوتا باستكمال برنامج الجيب الخاص بها ، و تم انتاج 100 وحدة ، تم اختبارها جميعا في أصعب الطرق الوعرة في اليابان ، كان أهمها جبل فوجي ، و بعد أن نجحت تويوتا BJ  بتحدي النقاط ال 6 لتسلق وعبور جبل فوجي ، تبنتها الشرطة اليابانية و اعتمدتها كسيارة دوريات لها .

وفي العام 1956 اصبحj لاندكروزر شاص أول سيارة من تويوتا بإنتاج مستمر يتم تصديرها للأسواق العالمية ، بدأ من البرازيل و المملكة العربية السعودية ، تبعتها أسواق الشرق الاوسط ثم جنوب شرق آسيا ، ثم أميركا الجنوبية

 


في تلك الحقبة كانت السوق السعودية تعج بسيارات الدفع الرباعي الأميركية و الإنجليزية ، و لم تكن لتويوتا لاندكروزر شاص أو السيارات اليابانية عامة  أي شعبية آنذاك ، و لكن من بدايتها كسيارة رخيصة عن مثيلاتها و بصلابة اقوى ، ساهمت في زيادة مبيعاتها و تفوقها عن المنافسين .

في العام 1957 قام الجيش الأمريكي بدعوة شركة تويوتا ، للمشاركة في مناقصة لتوريد المركبات ، ولكن لم يتم اختيار اللاندكروزر منها ، لكن الموديل كان مشهور السمعة في الولايات المتحدة ، وهذا ما أقنع تويوتا بدخول السوق الأمريكية وبدأ بيع لاندكروزر شاص هناك في العام 1957 م .

كما وصل أول لاندكروز شاص الى أوروبا في نفس العام ، عندما تم عرضه في معرض برشلونة للسيارات بأسبانيا.

 


في العام 1960 م ، تم إطلاق الفئة 40 ، حيث تم تطوير الطراز وتحسينه من ناحية التسارع و تعديل آداء المركبة في الطرق

كما تم اطلاق الطراز الكبير ب 3 صفوف مقاعد و إضافة محرك ديزل .

و ما زالت حتى يومنا هذا سيارات الجيل الأول من الفئة 40  بجميع اصداراته من قاعدة العجلات الشاص البيك آب و الجيب والتي انتهى انتاجها في العام 1983 م ، تسير في الشوارع و البادية و القرى السعودية .

 

و في العام 1984 ، قامت تويوتا بعمل تجديد جذري كامل للسيارة ، حيث قامت بتغير الشكل تماما و جعله ضمن التصاميم التكعيبية المربعة و أطلق على الشكل الجديد J70 .

و تم إطلاق دفعة محركات جديدة ومتنوعة ، كان أغلبها من الديزل و ذلك للطلب الكبير عليها في الأسواق العالمية ، حيث كان أقوى و أهم الزبائن آنذاك هي الامم المتحدة UN ، حيث اصبح شعبيا جدا ظهور سيارة تويوتا لاندكروز J70 وعليها شعارات الأمم المتحدة في كثير من نشرات الأخبار حول مناطق الصراعات في العالم .

 


و بالنسبة للسوق السعودي ، زادت شعبية السيارة مع الشكل الجديد لجميع الفئات من شركات المقاولات والنفط و حتى الجيش والحرس الوطني .

في العام 2007 حصل الشاص J70 ، على أول تغييرات منتصف عمر من 23 عام ، حيث تم إضافة واجهة جديدة بالإضافة لتعديلات ميكانيكة كاملة في المحاور و قاعدة عجلات أعرض من السابق ، و لأول مرة تمت إضافة محرك V8 من 8 اسطوانات في تاريخ لاندكروزر شاص .

 


و في العام 2012 ، تم اصدار الطراز الجديد من لاندكروز شاص وهو البيك آب غمارتين لاول مرة تحت اسم J79 ، حيث كان الطلب و الأقتراحات على هذا الطراز مطلوبة جدا حول العالم و خاصة في السعودية ، وهذا ما جعل الشركة الام في اليابان تتبنى هذي الفكرة وتصنع هذا الطراز على رغبة العملاء .

 


ومع اكثر من 5 مليون عميل حول العالم ، تعتبر لاندكروز شاص افضل سيارة متعددة الاستخدمات مبيعا حول العالم ، و تكتمل نجاحاتها ب 9 مصانع و تباع في 140 دولة

و تعتبر لاندكروز احد اهم أيقونات تويوتا العالمية ، و مساهم أساسي في انتشار تويوتا وتحسن سمعتها ، حيث كانت بدايتها من سيارة متعددة الإستخدمات عادية الى سيارة تستطيع العبور الى اي مكان.

 

 

 

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، فيديو: تويوتا شاص , حكاية أسطورة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : سعودى أوتو