الهند تتقارب تجاريا مع أفغانستان عبر إيران
الهند تتقارب تجاريا مع أفغانستان عبر إيران

الهند تتقارب تجاريا مع أفغانستان عبر إيران الميثاق نقلا عن السومرية نيوز ننشر لكم الهند تتقارب تجاريا مع أفغانستان عبر إيران، الهند تتقارب تجاريا مع أفغانستان عبر إيران ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، الهند تتقارب تجاريا مع أفغانستان عبر إيران.


الميثاق دشنت الهند، الأحد، أول ممر تجاري (بحري بري) مع أفغانستان عبر إيران، يهدف إلى الالتفاف على تجاهل غريمتها باكستان منحها حق العبور من أراضيها إلى أفغانستان.

وقامت السلطات الهندية، اليوم بإرسال أول شحنة لها من القمح إلى أفغانستان بحرًا عبر ميناء "تشهبهار" الاستراتيجي في إيران.

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية الهندية، سوشما سواراج، اليوم، إن "الشحنة تشغل تقارباً بين بلادها وأفغانستان وإيران لتعزيز التبادل التجاري دون عوائق في جميع أنحاء المنطقة".



وأرسلت الشحنة، المتمثلة في هبة هندية لأفغانستان، من ميناء "كاندلا" الواقع غربي الهند، وسيتم نقلها بعد ذلك برًا عبر شاحنات من الميناء الإيراني إلى أراضي أفغانستان.

الطريق التجاري الجديد، الذي يأتي عقب تأسيس ممر للشحن الجوي بين الهند وأفغانستان في حزيران 2016، يتيح لأفغانستان إمكانية أكبر للوصول إلى الأسواق في الهند.

وفي أيلول 2017، اتفق رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الأفغاني أشرف غني، على إنشاء ممر للشحن الجوي بعد أن رفضت باكستان طلبات من الزعيم الأفغاني بالسماح بتجارة مباشرة مع الهند عبر أراضيها.

ويشار أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وخلال عرضه لاستراتيجيته الجديدة تجاه أفغانستان، آب الماضي، طلب من الهند فعل المزيد للمساعدة في تنمية أفغانستان.

جدير بالذكر أن باكستان حاليًا لا تسمح للهند بأن تشحن عبر أراضيها إلى أفغانستان، بسبب طبيعة العداء في العلاقات بينهما؛ حيث تصر إسلام أباد، على ألا يكون للهند أي دور في أفغانستان.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، الهند تتقارب تجاريا مع أفغانستان عبر إيران، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : السومرية نيوز