75% من محلات الذهب تعمل برأس مال أجنبي
75% من محلات الذهب تعمل برأس مال أجنبي

75% من محلات الذهب تعمل برأس مال أجنبي الميثاق نقلا عن جريدة المدينة ننشر لكم 75% من محلات الذهب تعمل برأس مال أجنبي، 75% من محلات الذهب تعمل برأس مال أجنبي ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، 75% من محلات الذهب تعمل برأس مال أجنبي.

الميثاق كشف يوسف المسعري، صاحب محل مجوهرات أن توطين القطاع يقضي على التستر، مشيرًا إلى أن 75% من المحلات تأسست برأس مال أجنبي، فيما يوجد تقصير من وزارة التجارة والاستثمار في الجولات الرقابية.

وأضاف «المسعري»، أن هناك معوقات تواجه توطين القطاع، تتمثل في التستر وعزوف السعوديين عن العمل وارتفاع تكاليف التشغيل، مشيرًا إلى أنه رغم المحفزات، إلا أن الشباب لازال يفضل العمل بالوظائف الحكومية، فيما أن أصحاب المحلات يواجهون زيـادة أجور الرسوم التابعة للبلدية والكهرباء والأجور.

وأوضح أن صاحب العمل لا يستطيع تغطية مصروفات العمل، خاصة أن السعودي لا يعمل بأقل من 5 آلاف ريال كراتب شهري، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من أصحاب المحلات استطاع توطين الوظائف بنسبة 100% على رأسها: الرميزان ولازوردي، خاصة أن ملاءتهم المالية مرتفعة.

وقال خالد المبيريك، صاحب محل ذهب: إن دعم الحكومة رفع نسبة التوطين بالقطاع لنحو 90% ، رغم صعوبة توطينه في بادئ الأمر، مشيرًا إلى أنه لم يواجه أي مشكلات حول ترك السعوديين للعمل في قطاع الذهب.

وأضاف أن الراغبين في العمل بقطاع التجارة لا يبحثون عن الوظائف الحكومية، خاصة أن الراتب 5 أضعاف القطاع الحكومي في بداية التعيين، فضلًا عن أن راتب القطاع الخاص متغير على عكس نظيره الحكومي، وهو ما يلبي احتياجات الشباب سواء في امتلاك منزل أو الزواج.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، 75% من محلات الذهب تعمل برأس مال أجنبي، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جريدة المدينة